[x]

اقتصاد

51.7 مليون جنيه توزيعات للخزانة العامة من أرباح الشركة القابضة للسياحة

7-12-2017 | 12:55

الدكتور أشرف الشرقاوي

شيماء الشافعى

ترأس أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، أعمال الجمعية العامة العادية للشركة القابضة للسياحة والفنادق، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، والتي اعتمدت نتائج الأعمال عن العام المالي المنتهي في 30/6/2017.

وذلك بحضور السادة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة، والجمعية العامة، وممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات.

وقد استعرضت السيدة ميرفت حطبة، رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق ، تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومشروعات التطوير في عدد من الفنادق، وفروع شركات التجارة التابعة للشركة القابضة.

إضافة إلى نتائج الأعمال عن العام المالي 2016/2017، والتي أظهرت تحقيق الشركة القابضة - بصورة مستقلة - صافي ربح 163 مليون جنيه بمعدل نمو 93% مقارنة بعام 2015/2016، فيما بلغت الإيرادات نحو 242.3 مليون جنيه بانخفاض 4% عن العام المالي 2015/2016.

وفيما يتعلق بنتائج أعمال الشركات التابعة للشركة القابضة، فقد كشفت القوائم المالية تحقيق صافي ربح 509.617 مليون جنيه بزيادة قدرها 83%، وإيرادات نشاط تتجاوز 2 مليار جنيه بنسبة نمو 48% عن العام المالي 2015/2016.

وتظهر نتائج الأعمال تحسن أداء 8 شركات من إجمالي 9 شركات تابعة للشركة القابضة، يتنوع نشاطها بين السياحة والفنادق والتجارة الداخلية، حيث زادت ربحية 5 شركات، وتحولت شركة واحدة من الخسارة إلى الربح، وقلت خسائر شركتين، بينما قلت ربحية شركة واحدة.

وتلى ذلك الاستماع إلى تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، على القوائم المالية، وتقييم الأداء، وملاحظات السادة أعضاء الجمعية العامة، وتعقيب مجلس إدارة الشركة القابضة على تلك الملاحظات.

كما اعتمدت الجمعية العامة توزيع الأرباح، وحصة وزارة المالية من أرباح الشركة القابضة للسياحة والفنادق ، بقيمة 51.750 مليون جنيه، ووافقت على استمرار مجلس إدارة الشركة حتى نهاية مدته في 17/2/2018، على أن يصدر القرار الجديد بتشكيل المجلس قبل هذا التاريخ.

وقد وجه السيد الوزير، خلال الجمعية العامة، مجلس إدارة الشركة القابضة بإعداد خطة عاجلة لتطوير شركة مصر للسياحة، من خلال تحديث فروعها واستغلالها على النحو الأمثل، والبدء في تفعيل الحجز الإلكتروني، وكذلك تشغيل خطوط جديدة للأتوبيسات المملوكة للشركة إلى المناطق السياحة.

وطالب السيد الوزير إدارة الشركة القابضة، بمواصلة العمل على إصلاح الهياكل المالية للشركات التابعة، وإعداد نظام رقابة وضبط داخلي محكم لمتابعة طرح المناقصات، وأعمال التطوير بالشركات.

من ناحية أخرى، وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة للسياحة والفنادق، برئاسة أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، على قرار مجلس إدارة الشركة بزيادة رأس المال المرخص به بمبلغ 400 مليون جنيه، ليصبح 2 مليار جنيه، وزيادة رأس المال المصدر والمدفوع ليصبح 1.596 مليار جنيه بدلًا من 1.150 مليار جنيه.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة