بعد غياب عن "الأواني".. اللحوم الحمراء في منازل الفيوم من جديد بـ90 جنيهًا للكيلو

5-12-2017 | 12:50

.

 

الفيوم-ميلاد يوسف:

بشرى ستطيب لها نفوس الكثيرين من مواطني محافظة الفيوم ، تشير إلى اقتراب عودتها إلى البيوت، خاصة بعد أن غابت رائحتها عن الأواني، واشتاقت لها الأمعاء، وألهبت أسعارها الجيوب.

اللحوم الحمراء، تلك الغائبة عن موائد المواطنين، حاضرة في أذهانهم، قد تعود من جديد لموائد مواطني الفيوم ، بعد انخفاض ملحوظ في أسعارها، وصل معه سعر الكيلو إلى 90 جنيهًا بالمراكز والقرى، و100 جنيه في المدن، وسط توقعات بثبات السعر، الذي هبط من 130 جنيهًا للكيلو، إذا تم وقف استيراد العجول الحية المستوردة.

أيمن شكري -أحد مربي الماشية ب الفيوم - رجح في حديثه لـ" بوابة الأهرام " سبب انخفاض أسعار اللحوم الحمراء المذبوحة، إلى ضعف الإقبال، وحالة الركود بالأسواق، بسبب الحالة الإقتصادية، وتوجه الناس لإنفاق أموالهم على المدارس والدروس الخصوصية هذه الأيام.

وأضاف أن ضعف عمليات البيع أتى متزامنًا مع تطبيق قرار المحافظ، بمنع نقل عجول البتلو خارج المحافظة ، فضلا عن دعم الحكومة لمشروعات البتلو وتربية الماشية للشباب مؤخرا، مما أدى إلى ضبط سوق اللحوم الحمراء، ومؤكدًا عدم زيادة أسعار اللحوم في الفترة المقبلة.

وأشار "شكري"، إلى أن سعر كيلو اللحوم الحمراء من البقري الحي، وصلت إلى 52 جنيهًا، والجاموسي الحي بـ 46 جنيهًا، وأصبح هناك توازن في السوق، بعد أن وصل كيلو اللحم البقري الحي 60 جنيهًا، والجاموسي 52 جنيهًا.
 
وطالب الحكومة بوقف استيراد العجول الحية من الخارج، حتى لا يؤثر ذلك على الإنتاج المحلي، وحتى لا يخرج مربو الماشية من سوق الإنتاج المصري، وسيؤدي ذلك بالتبعية إلى نقص الكميات المعروضة منها، وعودة ارتفاع الأسعار من جديد.

إسماعيل عبدالحليم -جزار- قال لـ" بوابة الأهرام "، إن سبب انخفاض أسعار اللحوم الحمراء ركود الأسواق، وتراجع الإقبال على شراء اللحوم الحمراء، بسبب ارتفاع أسعارها، لافتًا إلى أن نشاط الشراء بالسوق يكون في الأسبوع الأول من كل شهر، وتشهد بعدها باقي أيام الشهر ركودًا في البيع.

فيما أرجع الدكتور أحمد برعي -طبيب بيطري من مركز سنورس- في حديثه لـ" بوابة الأهرام انخفاض أسعار اللحوم الحمراء، نتيجة انخفاض أسعار الدواجن، فضلًا عن احتفاظ كثير من المواطنين بكميات من لحوم الأضاحي، وأدى ذلك إلى انخفاض سعر كيلو اللحم الأحمر عند بعض الجزارين بمركز سنورس إلى 90 جنيهًا، بعد أن  كان 120 جنيهًا، حيث تراجع سعر كيلو اللحوم الحية من 60 جنيهًا إلى 50 جنيهًا، ومشيرًا إلى أن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، اضطر معه المواطنون للجوء لشراء الدواجن، بسبب انخفاض أسعارها نسبيا.

وأضاف، أن استيراد كميات كبيرة من اللحوم المستوردة من الخارج، ساهم في انخفاض أسعار اللحوم الحمراء بالأسواق.

وأرجع مجدي جاب الله، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية ب الفيوم ، سبب انخفاض أسعار اللحوم الحمراء، إلى تراجع أسعار العلف بقيمة ألف جنيه في الطن، مع منع خروج البتلو خارج المحافظة ، مما حقق وفرة في الإنتاج الحيواني ب المحافظة .

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]