"المترو": رفع سعر التذكرة مرتبط بالماكينات الجديدة.. و"الأنفاق": تركيب 400 منها وننتهي في يونيو القادم

4-12-2017 | 13:28

.

 

نبيل بدر

قال المهندس على الفضالي رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، إنه لا يمكن الاستمرار في تثبيت سعر تذكرة مرفق المترو، ومساواة من يركب 5 محطات بمن يركب 20 محطة.

وأكد الفضالي في تصريحات خاصة لـ "بوابة الأهرام"، أن عدالة المحاسبة تتطلب الدفع وفق عدد المحطات، مشيرًا إلى أنه لم يتم الانتهاء حتى الآن من تحديد التعريفة وفقًا لعدد المحطات.

وأضاف رئيس شركة مترو الأنفاق، أن الزيادة المقترحة وفق عدد المحطات مرتبطة بالانتهاء من تغيير كافة ماكينات المحطات القديمة، حيث إنها يمكن برمجتها وفق التذكرة بعدد محطات محددة، مشيرًا إلى أن هيئة الأنفاق تقوم بدورها بتغيير ماكينات محطات الخط الأول (حلوان / المرج ) تباعًا، وفق العقد المبرم بينها وبين شركة " تاليس " الفرنسية.

وأكد رئيس شركة مترو الأنفاق، أن تذكرة المترو لم تزد قبل الزيادة الأخيرة منذ 10 سنوات، وهو ما أثر بدوره على تطوير المرفق وصيانته، مؤكدًا أن المرحلة المقبلة سوف تشهد تطورًا هائلا في شبكة مترو الأنفاق وفق خطط وجداول زمنية تم وضعها ويشرف عليها الدكتور هشام عرفات وزير النقل.

وأوضح الفضالي، أن شركة المترو لا تسعى لتحقيق أرباح، لكنها تحاول أن يتوقف المرفق عن الاعتماد على ميزانية الدولة في تطويره أو صيانته، وأن تقدم خدمة تليق بالمواطن المصري، خاصة في ظل اعتماد أكثر من 3 ملايين راكب يوميًا على مرفق مترو الأنفاق.

وفي السياق، قال المهندس حسن توفيق، المتحدث باسم الهيئة القومية للأنفاق، إنه تم الانتهاء من تركيب جميع بوابات الدخول للخط الأول، (حلوان/ المرج الجديدة) وجارٍ العمل في تركيب بوابات الخروج لنفس الخط، كما يجري العمل بالتزامن في تركيب بوابات الدخول للخط الثاني (شبرا / المنيب) وتحديدا في المحطات من السادات وحتى الشهداء.

وصرح المهندس حسن توفيق، لـ "بوابة الأهرام" بأنه تم الانتهاء من تركيب 250 بوابة حتى الآن من إجمالي 400 وردتهم "تاليس الفرنسية" من إجمالي 850 بوابة تم التعاقد عليهم، مشيرًا إلى الانتهاء من التوريد والتركيب بحلول شهر يونيو 2018.