مديحة يسري "سمراء النيل" تحتفل اليوم بعيدها الماسي على سرير المرض

3-12-2017 | 17:22

مديحة يسري

 

محمد يوسف الشريف

تنتقل فنانة الأجيال سمراء النيل مديحة يسري ، من دار رعاية المسنين إلي مستشفيات القوات المسلحة بالمعادي والدقي، بسبب أمراض الشيخوخة التي أثرت علي العظام، وعلي حركتها بوجه عام، ومن علي سرير المرض تحتفل اليوم سمراء النيل "لقب مديحة يسري الذي رافقها منذ بزوغ نجمها سينمائيًا"، بعيد ميلادها الماسي حيث ولدت في مثل هذا اليوم من عام 1921، وتبلغ من العمر 96 عامًا.


ورحلة "هنومة حبيب خليل" أو مديحة يسري الفنية امتدت لأكثر من نصف قرن من الزمان، فقد بدأت رحلتها الفنية منذ عام 1940 بدور صغير في فيلم "ممنوع الحب" مع المخرج محمد كريم صاحب الفضل الأول في تقديمها للشاشة الفضية، وكان اعتزالها الفن في عام 2012، بعد زواجها الرابع والأخير من الشيخ إبراهيم سلامة الراضي، شيخ الطريقة الحامدية الشاذلية الصوفية.

ومن بين الذين أثروا في حياة سمراء النيل سينمائيًا، العظيم يوسف وهبي وشريكة توجو مزراحي، واللذان إسناد إليها بطولة ثلاثة أفلام دفعة واحدة ، جعلتها بين النجمات الكبار في ذلك الوقت وهي أفلام "ابن الحداد، وفنان عظيم، وأولادي".

وذلك بعد تألقها في فيلمها الثاني مع الموسيقار محمد عبد الوهاب "رصاصة في القلب"، وحصلت علي البطولة المطلقة بالدور النسائي لأول مرة عام 1942 في فيلم "أحلام الشباب".. لتنطلق بعد ذلك في العالم السحري وتشارك كبار النجوم في ذلك الوقت، مع تنوع الأدوار ما بين الكوميديا والتراجيديا، ومن الابنه الدلوعة إلي الأم الحنون اصبح لديها مشوار فني كبير برصيد بلغ 90 فيلمًا، وكان فيلمها الأخير مع النجم عادل إمام في فيلم الإرهابي عام 1994.

أما حياتها الشخصية فتتمثل في أربع زيجات من الوسط الفني باستثناء الزوج الأخير، أما الزوج الأول فكان المطرب والملحن محمد أمين الذي أسس من أجلها شركة للإنتاج السينمائي أنتجت خلال سنوات زواجهما الأربع عدة أفلام منها "أحلام الحب، غرام بدوية، الجنس اللطيف"، وبعد انفصالهما تزوجت المنتج "أحمد سالم"، ثم تزوجت من الفنان الكبير "محمد فوزي" الذي شاركته في تأسيس شركة الأسطوانات "مصرفون"، واشتركا معًا في بطولة أفلام "فاطمة وماريكا وراشيل، آه من الرجالة، وبنات حواء".

ومن أبرز أفلام سمراء النيل تظهر أفلام "قلبي يناديك، يحيا العدل، طائر في العنق، هوانم جاردن سيتي، صباح الورد، الوديعة، وداعا يا ربيع العمر، لؤلؤ وأصداف، رحمة، الباقي من الزمن ساعة، الإنسان والمجهول.

ويأخذنا تيار الحياة، الفرح، الرقص مع الشيطان، الصبر في الملاحات، الكف، الخادمة، الأشقياء، أيوب، من يطفئ النار، إنهم يسرقون عمري، مع تحياتي لأستاذي العزيز، العرافة، الأقوياء، خلي بالك من جيرانك، خائفة من شيء ما، ليلة وذكريات، الحب المحرم، النصف الآخر، خطيب ماما، الاعتراف، العريس يصل غدًا، الساحرة الصغيرة، من غير أمل، وفاء للأبد، الخطايا، سلاسل من حرير، قلب يحترق، عواطف، مهرجان الحب، خالد بن الوليد، معجزة السماء، قتلت زوجتي، أرض الأحلام، أحلام الربيع، بنات الليل، إني راحلة، حياة أو موت، بنات حواء، أقوى من الحب، وفاء، مؤامرة، لحن الخلود.

من أين لك هذا، آمنت بالله، من غير وداع، أولادي، نهاية قصة، أولاد الشوارع، ياسمين، أمير الانتقام، كيد النساء، آه من الرجالة، الأفوكاتو مديحة، دموع الفرح، جوز الأربعة، فاطمة وماريكا وراشيل، المصري أفندي، رجل لا ينام، المستقبل المجهول، ابن عنتر، أسير الظلام، القاهرة بغداد، معروف الإسكافي، أزهار وأشواك، رجل المستقبل، غرام بدوية، النائب العام، اليتيمة، أرض النيل، ابن الشرق، الفنان العظيم، شهر العسل، أحلام الحب، قبلة في لبنان، الجنس اللطيف، ابن الحداد، تحيا الستات، العامل، أحلام الشباب، ممنوع الحب، خريف إمرأة، لا تسألني من أنا، وأخيرًا الإرهابي.
 

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]