"حقوق إنسان النواب": المحبوسون في سجن برج العرب نفوا تعرضهم لتعذيب ممنهج.. وأحدهم حصل على "الدكتوراة"

3-12-2017 | 15:52

علاء عابد

 

جمال عصام الدين

قالت لجنة حقوق الإنسان بمجلس ال نواب برئاسة النائب علاء عابد ، إن جميع المحبوسين في سجن "برج العرب" يتمتعون بكافة الحقوق الواردة في الدستور والقوانين واللائحة المنظمة لعمل السجون.

وأضافت اللجنة في تقريرها عن زيارة قامت بها لسجن برج العرب غرب الإسكندرية والمعروض علي مجلس ال نواب لمناقشته اليوم الأحد في جلسته العامة، أنها قامت بزيارة السجن الأحد الموافق 15 أكتوبر الماضي، لتفقد حالة السجناء ومعاينة كيفية تقديم الخدمة الصحية لهم والوقوف علي مدي تطبيق معايير حقوق الإنسان بالسجون، وذلك في ضوء ما تنشره بعض المنظمات عن أن هناك انتهاكات وتعذيبا ممنهجا داخل السجون وأماكن الاحتجاز المصرية.

وتابع تقرير اللجنة إنه رغم تأكدها من أن تقارير مثل هذه المنظمات بها الكثير من المغالطات والإدعاءات الكاذبة – عندما تتحدث عن مصر تحديدا – إلا أن اللجنة قررت القيام بزيارة سجن برج العرب للوقوف على حقيقة الأوضاع هناك بنفسها.

كما تم عقد لقاءات مباشرة مع بعض السجناء للتحري عما يثار من أكاذيب تدعي وجود تعذيب ممنهج داخل السجون المصرية ولإجلاء الحقيقة أمام الرأى العام المحلي والعالمي لكشف توجه تلك المنظمات المسيسة وغير المحايدة في تقاريرها غير الموضوعية والبعيدة كل البعد عن قواعد الحصول علي المعلومات والتحري الدقيق عن الحقائق قبل إلقاء الاتهامات والإدعاء دون دليل واضح ومؤكد.

وأضاف التقرير، أن اللجنة قامت بمناقشة نتائج الزيارة في اجتماعين في شهر نوفمبر الماضي ورفع التوصيات الخاصة بها للمجلس.

وذكر التقرير أنه بالحديث مع بعض السجناء قالوا إنهم يتابعون كل ما يثار في وسائل الإعلام عن وجود تعذيب ممنهج داخل السجن، وأكدوا أن كل ما يثار حول ذلك كذب وافتراء، كما نفوا وجود تعذيب داخل السجون لأنه بلا هدف أو مبرر واضح وأن المعاملة التى يتعرضون لها في حدود القانون واللوائح.

كما ذكرت اللجنة أن أحد السجناء واسمه محمد الشناوي، قد نال درجة الدكتوراة في القانون الجنائي بكلية الحقوق في جامعة الإسكندرية بتقدير جيد جدًا.

وقالت اللجنة، إن هناك قسما خاصا داخل السجن للمقيدين بالمعاهد والتعليم الجامعي وقبل الجامعي، وأن أعمال الرعاية الصحية والعلاجية لنزلاء السجن تتم بصورة منتظمة وأن السجن يحتوى على مكتبة ضخمة بها مجموعة كتب من كافة الأنواع.

مادة إعلانية

[x]