"الحكم الرشيد" وعوالم محمد عفيفي مطر في عدد ديسمبر من مجلة "الثقافة الجديدة"

2-12-2017 | 16:52

مجلة الثقافة الجديدة

 

محمد فايز جاد

صدر عدد ديسمبر 2017 من مجلة "الثقافة الجديدة"، التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش.


وتضمن باب "قراءات" مقالاتٍ حول فكرة الحكم الرشيد، شارك فيه: د.محمد عبده أبو العلا، د.خالد كاظم أبو دوح، د.حمدى الشريف، محمد صلاح سليم، ,نادر جمال نجم. وكان كتاب الشهر لهذا العدد هو كتاب "الديمقراطية والانتخابات في العالم العربي" لعدد من الكتاب، وناقشه كلٌّ من: لؤي الخطيب ومحمد سيد ريان.

أما مدخل العدد، الذي يكتبه رئيس التحرير، فقد حمل عنوان "صوت روح محمد أبو المجد"، ومنه: "الصمت والحزن والروح، ثلاث كلمات مفاتيح تكشف روح محمد أبو المجد: لغته وتعبيرات وجهه ودرجة صوته وابتسامته المعلقة على شفتيه، المربوطة بهما. هل لم يكن يغضب أو يملُّ أو يضجر؟ بالطبع كان، ولكنه يستطيع التحكم في انفعالاته حتى لا يؤذي أحدًا، هذه الصورة الرهيفة اكتملت برحيله الفاجع، صغيرًا وممتلئًا بالحيوية والحب والحنان، رحيل مفجع فطر قلوب كل الذين يعرفونه عن قرب".

أما ملف العدد فكان عبارة عن مقال مطول للشاعر فتحي عبد الله، الذي قدم "رؤية خاصة لعوالم محمد عفيفي مطر"، مع مختارات شعرية من ديوان "المنمنمات"، بمقدمة لرئيس التحرير حملت عنوان "هوامش الهوامش عن مطر وفتحي عبد الله".

وتضمن باب "تجديد الخطاب الديني" مقالين لكلٍّ من: أشرف البولاقي ومحمد ملازم. واشتمل ملف الترجمة على: قصة "الابتسامة الأخيرة" للكاتب الإيراني صادق هدايت ترجمها ياسر شعبان، ومختارات شعرية للشاعر السنغالي بيراجو ديوب، وترجمها محمد محمد السنباطي.

وفي باب "رسالة الثقافة" كتبت إخلاص عطا الله عن "د.علي السمان.. سفير الحوار بين الثقافات والأديان"، وكتبت شروق العدوي عن "سحر السينما"، أما أحمد الديب فكتب عن "نهر الغناء المصري بين الديني والدنيوي"، وكتب مصطفى نصر عن "القهر الثقافي والفني"، وضم باب "صوت من بحري" قصائد للشاعرة رشا الفوال. وفي باب الكتب كتب: د.أحمد الباسوسي عن "إبداع الأميين المصريين"، وكتب رضا إمام عن "المقاهي الأدبية في العالم"، كما كتب فتحي أبو المجد عن ديوان "بانتومايم"، فيما كتب السيد الزرقاني عن رواية "رجل واحد لا يكفي".

وتضمن العدد قصائد للشعراء: عيد صالح، حمدي حسين، جعفر أحمد حمدي، محمود مرعي، محمود صديق، كمال عبد الرحيم، عاصم عبد الفتاح جودة، سيد التوني، عاصم عوض، محمد القاضي، محمد الشريف، محمد الشحات، أحمد العراقي، مصطفى رشوان السلامي، ومحمد محروس، وقصصًا للكتاب: رضا البهات، عبد الرحمن صلاح، سهير شكري، إبراهيم صالح، زينب سعيد، علاء النادي، ليلى حسين، أسامة حامد الفرماوي، منال عبد الحميد، وسوسن الشريف.

صاحبت هذا العدد لوحات للفنانة منى زيدان.

يذكر أن هيئة تحرير المجلة تتكون من: سمير درويش رئيسًا للتحرير، عادل سميح مديرًا للتحرير، وسارة الإسكافي سكرتيرًا للتحرير.

اقرأ ايضا: