شاكر عبد الحميد لـ"بوابة الأهرام": كتاب "عفيفي مطر" رحلة استكشاف لعالم شاعر مصري كبير

1-12-2017 | 16:54

الدكتور شاكر عبد الحميد

 

مصطفى طاهر

قال د.شاكر عبد الحميد عن كتابه الجديد ""الحلم.. الكيمياء والكتابة في عالم عفيفي مطر" أنه يمثل مسيرة عمر كامل بالنسبة له، في رحلة استكشاف لعالم شاعر مصري كبير.


وأضاف وزير الثقافة الأسبق في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" : إن الكتاب هو عبارة عن تطوير لمقال طويل، قمت بنشره في مجلة فصول منذ 30 عاما، وكان يشتمل على محاولة لاكتشاف عالم مطر من خلال ديوان واحد كان قد أصدره حتى ذلك الوقت، تحت عنوان " أنت واحدها وهي أعضائك" ، وتناولت فيه المكونات الخاصة بالحلم والكيمياء القديمة، وهو جانب يتعلق بمراحل التصوف أيضا، ويتطرق للذات الإنسانية، بالإضافة إلى المكون الثالث هو الكتابة.

ومن المقرر أن يحتفل منتدى عفيفي مطر للثقافة والفنون في السابعة من مساء الأحد 3 ديسمبر، بأتيليه العرب للثقافة والفنون "جاليري ضي"، بتوزيع جوائز مسابقة عفيفي مطر للشعر التي أعلنت مؤخرًا وفاز بها سبعة شعراء من مصر والمغرب واليمن، وقال هشام قنديل رئيس مجلس إدارة جاليري ضي أنه ستم عقد حفل توقيع وإطلاق الكتاب الجديد للدكتور شاكر عبدالحميد - وزير الثقافة الأسبق، الذي يحمل عنوان "الحلم.. الكيمياء والكتابة في عالم عفيفي مطر"، الذي صدر حديثا عن دار بتانة للنشر بالقاهرة.

يضيف الدكتور شاكر عبد الحميد في تصريحاته عن الكتاب الجديد : مرت الأيام بعد مقالي عن مطر في فصول، وكنت كلما تقابلت أنا ومحمد عفيفي مطر، يسألني من جديد عن المقال، ومتى سيتحول إلى كتاب، وبعدها بسنوات دار حوار مع الصديق وحيد الطويلة، وشجعني على نشر الكتاب مجددا، فقررت إعادة صياغة الأفكار، وقمت بإضافة 4 فصول جديدة للمتن الأصلي، فهناك فصل جديد عن مسيرة عفيفي مطر الحياتية والشعرية، إخترت له عنوان "باب الكدح النبيل" وهي أحد المفردات الدائمة التي كانت تترد على لسان عفيفي، وأضفت فصل أيضا عن الرعب في عالم مطر، وهي المرة الأولى التي ربما يتم التطرق فيها لتلك الحالة في النقد الأدبي العربي، وهناك فصل عن الصمت في شعر إبن رملة الأنجب، بالإضافة إلى مدخل عن رمزية الأبواب، والرقم 7 ولماذا يتكرر في شعر محمد عفيفي مطر .

ويؤكد وزير الثقافة الأسبق أن كتابه الجديد محاولة لرد الاعتبار لشاعر مصري كبير، من خلال دراسة شاملة من منظور تحليل نفسي ونقدي وأدبي.


٠

اقرأ ايضا: