Close ad

وزير الخارجية يطرح رؤية مصر تجاه القضايا ذات الأولوية للشباب في قمة الاتحادين الإفريقي والأوروبي

29-11-2017 | 23:36
وزير الخارجية يطرح رؤية مصر تجاه القضايا ذات الأولوية للشباب في قمة الاتحادين الإفريقي والأوروبيجانب من اللقاء
محمد الشوادفي

شارك وزير الخارجية سامح شكري اليوم الأربعاء، في فعاليات الدورة الخامسة لقمة الاتحاد الإفريقي - الاتحاد الأوروبي المنعقدة في العاصمة الإيفوارية أبيدجان، بمشاركة عدد من قادة الدول والوزراء الأفارقة والأوروبيين.

موضوعات مقترحة

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية طرح رؤية مصر تجاه عدد من القضايا الحيوية ذات الأولوية للشباب، حيث أكد خلال مداخلته حول زيادة الفرص الاقتصادية للشباب أن اختيار القمة موضوع "الاستثمار في الشباب من أجل مستقبل مستدام"، إنما يعكس الإدراك لأهمية الشباب، الذي يشكل ثروة حقيقية يجدر العمل على استثمارها وتعظيم الاستفادة منها، تحقيقًا لأهداف التنمية الشاملة، وبالأخص أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي.

ونوه أبو زيد بأن الوزير شكري أكد أيضا أهمية الاستثمار في الشباب من خلال التعليم، والتثقيف، والتدريب والتأهيل المهني، بحيث يتحول الشباب الإفريقي إلى ثروة فعلية، وتتم حمايته من الوقوع ضحية للبطالة، وما يتربط بها من مشاكل اجتماعية تؤدي إلى انتشار ظاهرة الهجرة غير الشرعية.


وأشار وزير الخارجية إلى حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على الالتقاء بالشباب المصري بصورة دورية للاستماع لرؤيتهم المستقبلية، ولإتاحة الفرصة لهم للتعبير عن شواغلهم وتطلعاتهم واحتياجاتهم، من خلال حوار مجتمعي إيجابي تفاعلي، وهو ما انعكس في قيام مصر بالدعوة لاستضافة المنتدى الأول لشباب العالم في مدينة شرم الشيخ.


وأردف المتحدث باسم الخارجية، بأن الوزير شكري عبر عن سعادته بوجود ممثلين عن الشباب المصري الذي نظم المنتدى الأول لشباب العالم للمشاركة في القمة الإفريقية الأوروبية، حيث شاركوا في الجلسة التفاعلية لرؤساء الوفود على هامش القمة بحضور وزير الخارجية، مشيرًا إلى ما لاحظه من حماس ورؤية واضحة لدى الشباب فيما يتعلق باحتياجاتهم وكيفية تحقيقها، وهو ما يفرض على الحكومات ضرورة إتاحة الفرصة لتنفيذها.

وفي نهاية مداخلته، أكد الوزير شكري أنه إذا كانت الحكومات جادة في العمل المشترك لحماية الشباب فعليها إيجاد حلول تخدم مصالح الدول المختلفة بشكل متساوٍ، فضلاً عن مواجهة قضية الهجرة غير الشرعية من مظور شامل وليس مجرد المنع، الأمر الذي أدى إلى تفاقم المشكلة وظهور مجددًا ممارسات بغيضة مرتبطة بعبودية البشر.

كما أكد ضرورة حماية الشباب من الاستقطاب من قبل الجماعات الإرهابية، مشددًا على أهمية إرساء تعاون حقيقي لدعم جهود القارة الأفريقية فعلاً وليس قولاً، للقضاء على ظاهرة الإرهاب مع التعامل مع تلك الظاهرة برؤية واضحة وشاملة، بعيدًا عن أي مواءمات سياسية.


..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: