مجلس الوزراء يستعرض جهود البيئة في التعامل مع تلوث الهواء نتيجة حرق قش الأرز

29-11-2017 | 19:10

حرق قش الأرز

 

كريم حسن

‪استعرض مجلس الوزراء خلال اجتماع ه اليوم الاربعاء،  تقريراً من وزير البيئة حول جهود وزارة البيئة في التعامل مع مسألة تلوث الهواء نتيجة حرق قش الأرز السحابة السوداء)‬.


‪حيث أشار وزير البيئة إلى أن الوزارة قامت بوضع خطة متكاملة للتعامل مع هذا الملف، وترتكز تلك الخطة على عده محاور رئيسية، منها دعم منظومة جمع قش الأرز من خلال إتاحة ما يقرب من 700 معدة زراعية ، وتوفير الصيانة الدورية وقطع الغيار لها فيما يقرب من 500 موقع للجمع، هذا فضلاً عن توفير المواد اللازمة لتحويل قش الأرز إلى سماد وعلف.

‪وأوضح الوزير أن الخطة شملت محاور للتوعية البيئية والتى تم من خلالها تنفيذ عدد كبير من الندوات والحملات الإعلانية للتوعية بالآثار السلبية الناتجة عن حرق قش الأرز والطرق البديلة للاستفادة منه.‬.

‪كما شملت الخطة محاور للرقابة والرصد، والذى تم من خلاله استخدام نماذج محاكاة لمسارات الرياح للتنبؤ بانتشار الملوثات، وتكثيف دوريات التفتيش بالمناطق الاكثر تعرضًا لآثار التلوث، مما يزيد من فاعلية السيطرة المبكرة على مصادر التلوث، وذلك من غرفة العمليات المركزية والفرعية .

هذا بالإضافة إلى الاعتماد على شبكة من محطات رصد نوعية الهواء موزعة على مختلف أنحاء الجمهورية، فضلاً عن الاستعانة بصور الأقمار الصناعية لرصد موقع حرق المخلفات بالقرى والمراكز بدقة، وإرشاد دوريات التفتيش لسرعة التعامل معها، وذلك من خلال 88 دورية تفتيش تغطى القاهرة والدلتا، منها 48 دورية للتعامل مع حرق قش الأرز بالمحافظات.‬

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]