Close ad

ردًا على "بي بي سي".. مبارك ينفي قبوله توطين الفلسطينيين في سيناء

29-11-2017 | 17:07
ردًا على بي بي سي مبارك ينفي قبوله توطين الفلسطينيين في سيناءمحمد حسني مبارك

قال الرئيس الأسبق حسني مبارك إنه لا صحة لمزاعم قبول مصر أو قبوله لتوطين فلسطينيين بمصر.

موضوعات مقترحة

وأضاف في بيان  نشرته صفحة "أنا أسف ياريس" المقربة من مبارك اليوم الأربعاء، أنه لم يوافق على توطين الفلسطينيين وتحديدًا الموجودين منهم فى لبنان بسيناء، مشيرًا إلى أنه كانت هناك مساعى من بعض الأطراف لإقناعه بتوطين بعض الفلسطينيين الموجودين فى لبنان فى ذلك الوقت بمصر وهو ما رفضه رفضًا قاطعًا.


بيان مبارك

وجاء نص البيان كالتالي:

توضيحًا لما أثير إعلاميًا في الأيام الماضية، مستندًا إلى وثائق بريطانية تم نشرها حول اجتماع بيني وبين رئيسة الوزراء البريطانية في فبراير 1983، فلقد وجدته مهمًا توضيح الحقائق التاريخية التالية للشعب المصري:

1- إبان الغزو الإسرائيلي للبنان عام 1982 كانت الأمور تسير في اتجاه اشتعال الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وكان ذلك بعد شهور من إتمام الانسحاب الإسرائيلي من سيناء عام 1982.

2- في ظل هذا العدوان الإسرائيلي واحتياجه لبلد عربي ووصول قواته لبيروت، اتخذت قراري بسحب السفير المصري من إسرائيل، وعملت على تأمين خروج الفلسطينيين المحاصرين ببيروت.

3- وبالفعل قامت مصر بتأمين خروج الفلسطينيين المحاصرين في بيروت وعلى رأسهم ياسر عرفات، وتم مرورهم من قناة السويس متجهين إلى اليمن، ولقد استقبلت ياسر عرفات لدى توقف الباخرة المقلة له ورفاقه في قناة السويس، مؤكدًا على وقوف مصر مع الشعب الفلسطيني للحصول على حقوقه المشروعة.

4- لا صحة إطلاقاً لأي مزاعم عن قبول مصر أو قبولي لتوطين فلسطينيين بمصر وتحديداً المتواجدين منهم في لبنان في ذلك الوقت، فلقد هناك كان مساع من بعد الأطراف لإقناعي بتوطين بعض الفلسطينيين الموجودين في لبنان في ذلك الوقت بمصر وهو ما رفضته رفضاً قاطعاً.

5- رفضت كل المحاولات والمساعي اللاحقة إما لتوطين فلسطينيين في مصر أو مجرد التفكير فيما طرح على من قبل إسرائيل تحديداً عام 2010 لتوطين إسرائيل في جزء من أراضي سيناء خلال من خلال مقترح لتبادل أراض كان قد ذكره لي رئيس الوزراء الإسرائيلي في ذلك الوقت، وقد أكدت له على الفور في هذا اللقاء عدم استعدادي حتى للاستماع لأي طروحات في هذا الإطار مجدداً.

6- تمسكت بمبدأ لم أحيد عنه أبدًا وهو عدم التفريط في أي شبر من أرض مصر، التي حاربت وحارب جيلي كله من أجلها، وهو ما تجسد في إصرارنا على استعادة آخر شبر من أرضنا المحتلة عام 1967 بعودة طابا كاملة إلى السيادة المصرية.

وكانت قناة بي بي سي البريطانية نشرت أخبارًا مثيرة للجدل حول قبول مبارك توطين الفلسطينيين في سيناء مقابل خطة تسوية شاملة بالمنطقة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة