وفاة قائد قوات كروات البوسنة السابق بعد تجرعه السمّ على الهواء أثناء محاكمته | فيديو

29-11-2017 | 17:45

سلوبودان برالياك

 

روسيا اليوم

توفى الزعيم الكرواتي البوسني سلوبودان برالياك،  بعد تناوله فيما يبدو السم، خلال جلسة استماع في محكمة تابعة للأمم المتحدة تتعلق بجرائم، بحسب تقرير لمحطة" إتش أر تي" التليفزيونية الكرواتية الرسمية.


كان برالياك (72 عاما) قد صاح قائلاً بإنه "ليس مجرما" بعد سماع الحكم الذي يؤكد حكما بالسجن لمدة 20 عاما.

ثم تناول شيئا من زجاجة مخبأة في يديه.

وبعد ما يزيد على ثلاث ساعات بقليل، ذكرت وسائل اعلام محلية أنه توفى، نقلا عن مصادر من عائلته، كان سيتم إخطارها قبل إصدار بيان رسمي من المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة فى لاهاى.

وعلقت المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة الجلسة، التي استأنفت في نهاية المطاف في قاعة محكمة مختلفة، حيث قال القاضي، الذي يرأس الجلسة، إن الغرفة الأصلية أصبحت الآن مسرحا للجريمة.

يذكر، أن سلوبودان برالياك (72 عاما) قاد قوات الكروات أثناء الحرب في البوسنة والهرسك في الأعوام 1992 – 1995.

وأدين برالياك بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد المسلمين في البوسنة ، إذ أنه كان مسؤولا رفيعا في وزارة الدفاع الكرواتية وكان له دور مهم في التخطيط للعمليات والإشراف عليها.

واتهم برالياك بـ 9 حالات لانتهاك اتفاقيات جنيف، و9 حالات لانتهاك قواعد الحرب و8 حالات لارتكاب جرائم ضد الإنسانية. وتشكل الاتهامات قتل المدنيين والمعاملة غير الإنسانية، والتهجير القسري وتدمير غير مبرر للممتلكات والاضطهاد بدوافع سياسية أو دينية أو عرقية، وغيرها من التهم. وصدر بحقه حكم بالسجن 20 سنة.

ومن بين المتهمين وزير الدفاع الكرواتي الأسبق، يادرانكو برليتش، الذي حكم عليه بالسجن 25 عاما في قضية التطهير العرقي ضد المسلمين في البوسنة .

وعلى الرغم من إسقاط بعض التهم عن المتهمين، أكد القاضي كرميل أجوس الذي يترأس الجلسة، أن "جميع المتهمين الستة لا يزالون مدانين في العديد من الجرائم الخطيرة".

وتجدر الإشارة إلى أنه بعد إصدار الحكم بحق القائد السابق لصرب البوسنة ، راتكو ملاديتش، يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، تعد قضية القادة الكروات الستة آخر قضية تنظر فيها المحكمة قبل انتهاء عملها الشهر المقبل.

وتأسست المحكمة عام 1993. وأثار العديد من أحكامها بحق رموز الحرب في البوسنة والهرسك جدلا واسعا على الساحة الدولية.


.

[x]