رئيس الإدارة المركزية لنظم الرصد: نستخدم 37 محطة لمراقبة الأمطار بالجمهورية و"لا نتنبأ"

27-11-2017 | 16:14

الأمطار

 

أحمد سمير

قال الدكتور أيمن السيد إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية لنظم الرصد والاتصالات "التلميتري"، بوزارة الموارد المائية و الري ، إن هناك مفهومًا مختلط بالنسبة للبعض، فيما يختص ب محطات رصد الأمطار بال محافظات .

وأكد رئيس إدارة " التليمتري " في تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، أن هذه المحطات لا تتنبأ بموعد الأمطار ، ولكنها تساعد على تأكيد التنبؤ ، بعد رصد كمية الأمطار الحقيقية التي تسقط، ثم تتم الاستعانة بهذه البيانات، في ضبط النماذج الري اضية للتنبؤ ب الأمطار ، موضحًا أنها ليست جزءًا في عملية التنبؤ .

وأشار إلى أن هناك 37 محطة للرصد على مستوى الجمهورية، منها 7 محطات لرصد اتجاه الري اح، وسرعة الري اح، والرطوبة والحرارة، وأغلبها في مناطق غرب الدلتا، فيما تنتشر المحطات الـ 30 الأخرى عى طول نهر النيل، والسواحل المصرية لتغطية الجمهورية.

وتابع، أن عملية القياس التي تقوم بها تلك المحطات، يتم إبلاغها لمتخذي القرار، للتصرف في ضوئها بشكل سريع، ومشيرًا إلى استخدام البيانات الناتجة عنها؛ لضبط النماذج الري اضية المستخدمة في التنبؤ ؛ لإعطاء دقة أكبر لعملية التنبؤ ، وكلما زادت البيانات التي يتم تخزينها بهذه المحطات كلما كانت النماذج الري اضية للتنبؤ أدق.

وفي سياق ذات صلة، أكد رئيس إدارة " التليمتري "، تصنيع 100 جهاز لقياس رطوبة التربة ، والذي كان أنتج منه 10 أجهزة بشكل تجريبي سابقًا، موضحًا أن تكلفة إنتاج الجهاز أقل من 100 جنيه، بينما يباع بنحو 10 دولارات، ولافتًا إلى أنه حتى الآن تتم عملية التصنيع اعتمادًاعلى الجهود الذاتية، لحين الوصول إلى جهة مانحة لتمويل تصنيع الجهاز وتوزيعه على المزارعين.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]