اتحاد الصناعات: شركات صينية تسعى للاستثمار في "السيارات الكهربائية" بـ 30 مليون دولار

22-11-2017 | 15:23

.

 

عبدالفتاح حجاب

أكد الدكتور خالد عبد العظيم، المدير التنفيذى ل اتحاد الصناعات ، أن هناك رغبة من إحدى الشركات الصينية ‏العاملة فى مجال صناعة السيارات، للاستثمار في صناعة السيارات الكهربائية، باستثمارات تصل إلى 30 ‏مليون دولار‎.


وقال عبد العظيم، خلال الندوة التى نظمها اتحاد الصناعات ، اليوم الأربعاء، للتعريف بالقانون رقم 5 لسنة ‏‏2015، والخاص بتفضيل المنتج الصناعى المصرى فى التعاقدات الحكومية، إن الشركة الصينية، والتى تعد ‏من أهم الشركات العاملة فى مجال صناعة السيارات، استفسرت عن مدى توافر مكونات محلية يمكن ‏استخدامها فى صناعة السيارات الكهربائية، بما يحقق نسبة 40% مكون محلى، للاستفادة من مزايا القانون 5 ‏لسنة 2015‏‎.

‎من جانبه أكد، سامى بدر، رئيس الأمانة الفنية للجنة تفضيل المنتج المحلى المصرى، أن القانون يهدف إلى ‏إتاحة الميزة التنافسية للمنتج المحلى، موضحا أنه لا يوجد إلزام كامل بالوقت الحالى بالحصول على شهادة ‏استيفاء نسبة المكون المحلى، خاصة أن نسبة قليلة من الشركات حصلت عليها حتى الآن.

وأشار إلى أنه سيتم ‏تفعيل شرط الحصول على الشهادة عند وجود عدد كاف من الشركات الحاصلة عليها‎.

وأوضح أن القانون يلزم الجهات الحكومية عند إجراء تعاقد أو مناقصة، بتحقيق نسبة 40% منتج محلى، مع ‏وجود بعض الإعفاءات فى عدد من الحالات الخاصة، مثل المنح الأجنبية الجهات الحكومية.

مادة إعلانية

[x]