"من الألف إلى الياء".. ملخص حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي | صور

22-11-2017 | 11:54

حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

 

سارة نعمة الله - تصوير: محمود مدح النبي

انطلقت فعاليات الدورة الـ ٣٩ ل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أمس الثلاثاء، وسط حضور فني كبير تمثل في عودة بعض الفنانين لحضور حفل الافتتاح، تلك الأزمة التي طالت حديثًا الوسط الفني طيلة السنوات الماضية تحديدًا ما بعد الثورة.


في هذا التقرير تستعرض "بوابة الأهرام" ملخصًا لحفل الافتتاح قبل انطلاقه وصولًا للمشهد الأخير والذي انتهى في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء.

- الأتوبيس الذي تم تحريكه لنقل الإعلاميين لقاعة الاحتفال "المنارة" بالتجمع الخامس أثار غضبهم بعد تأخير تحركه لأكثر من ساعة ونصف حيث كان الموعد المحدد للتجمع من ساحة الأوبرا الرابعة والنصف عصرًا ليبدأ التحرك بعدها بنصف ساعة ولم تغادر الحافلة إلا في السادسة والربع مساءً بعد تذمر الإعلاميين وانتهى الأمر بوصولهم في السابعة والنصف مساءً في تأخر نصف ساعة عن الموعد الرسمي المكتوب في دعوة الافتتاح.

- من أبرز الحضور: الفنان حسين فهمي رئيس لجنة التحكيم الدولية، يسرا رئيس شرف المهرجان، نبيلة عبيد، عزت العلايلي، لبلبة، ليلى علوي، محمود حميدة، إلهام شاهين، أحمد حلمي، منى زكي، بشرى، نجلاء بدر، شريف منير، هاني رمزي، إيمي سمير غانم، دنيا سمير غانم، دلال عبد العزيز، حسن الرداد، الجزائرية أمل بو شوشة، اللبنانية مادلين طبر، أحمد عبد الله محمود، آيتن عامر، دينا، أشرف زكي، روجينا، دنيا عبد العزيز، هنا شيحا، إنجي المقدم، دارين حداد، غادة عادل، مجدي الهواري، أحمد داود، أحمد عز، منال سلامة، سمير صبري، عزت أبو عوف، مصطفى فهمي، جميلة عوض والكاتب مدحت العدل والمخرج خالد يوسف، هذا الحضور الكبير الذي لم تشهده فعاليات الدورات الأخيرة للمهرجان.

- كان هناك تفتيش دقيق للحضور الذي وصل إلى مرتين بوجود شرطة نسائية مع رجال الأمن، ويتواجد هؤلاء أمام القاعة بالخارج ثم داخلها.

- أمام ممر القاعة وجدت مجموعة من صور الفنانين العظماء شادية ومارى منيب ورشدى أباظة وعمر الشريف وسعاد حسني، إضافة لعدد من الإكسسوارات التي استخدمت بالأفلام القديمة وكان من بين ذلك وجود سيارة الفنان الراحل أحمد رمزي.

- قامت إدارة المهرجان بإنشاء خيمة كبيرة للفنانين بجانب القاعة كانت تدعو فيها كل اثنين منهم بمصاحبة أحد المنظمين للذهاب إلى "السجادة الحمراء" لالتقاط الصور الفوتوغرافية.

- اللقاء الذي أجرته قناة "دي أم سي" مع الفنانة إليزابيث هيرلي على الهواء قبل حفل الافتتاح لم تقم مقدمته جاسمين طه زكي بترجمته وهو ما تكرر في كلمة الفنانة على المسرح والتي لم يتم ترجمتها أيضًا هي ومعها أيضًا كلمة، أحد رعاة المهرجان.

- تذمر الصحفيين بسبب تواجدهم في قاعة الاحتفال بالدور العلوي من القاعة وتم منع حركتهم بالتجول داخلها وذلك بعد تأخر الحفل على مدار ثلاث ساعات الأمر الذي أدى لقيام بعضهم بالتصفيق بين الحين والآخر اعتراضًا على الأمر حيث جاء بعضهم منذ السادسة والنصف مساءً في حين بدأ الحفل رسميًّا في العاشرة إلا ربع.

- الحفل بدأ بعزف المقطوعات الموسيقية للأوركسترا السينفوني لعدد من الأعمال السينمائية المصرية والعالمية منها القلب الشجاع، المشبوه، الأرض، جيمس بوند، مهمة مستحيلة كما حدث بالعام الماضي.

- صعدت المطربة أصالة وقامت بخلع الميكروفون من مكانه الأساسي حتى تذهب لمقدمة المسرح أمام الحضور وظلت لمدة دقيقتين لا تستطيع الصعود للسلم العلوي الموجود بالمقدمة بسبب ضيق فستانها حتى أن الفرقة الموسيقية ظلت تعيد في مقدمة لحن أغنية "ياللي بدعتوا الفنون" للراحل محمد عبد الوهاب إلى أن ذهب المايسترو نحوها ومسك بأيديها للصعود.

- غناء أصالة أثار استياء الجميع بعد ارتباكًا في تقديم الأغنية وإسقاطها بعض "الكوبليهات" منها مستبدلة إياها ب "رررررررا رررررا" بالإضافة لعدم وضوح صوتها بشكل جيد.

- صعد الفنان آسر يس وقدم حفل الافتتاح الذي تولى خلاله مهمة التقديم الكامل لفقراته وسبقها كلمة أعرب فيها عن فخره بكونه جزءًا من صناعة السينما المصرية، وقد نال مقدم الحفل استياء كبيرًا على مواقع التواصل الإجتماعي حيث وصفه البعض بأنه لم يكن اختيارًا موفقًا.

- استحدثت المنظمون للمهرجان تقليديًا جديدًا تمثل في الاستعانة ببعض الفنانين في تقديم جوائز التكريم مثل تقديم الفنان أحمد عز لتكريم هند صبري التي منحت جائزة فاتن حمامة للتميز وكذلك قامت الفنانة ليلى علوي بتقديم الجائزة ذاتها للفنان ماجد الكدواني.

ورغم هذا التقليد الجديد إلا أن تكريم الفنان سمير غانم قدمه له مقدم الحفل آسر يس دون الاستعانة بفنان كبير أو برئاسة المهرجان الدكتورة ماجدة واصف التي لم تقم أيضًا بتكريم الفنانة إليزابيث هيرلي.

- أثناء تكريم الفنان سمير غانم وفور انتهائه من كلمته قامت ابنتاه دنيا وإيمي باحتضانه بعد صعوده للمسرح وهنا رصدت العدسات دموع زوجته الفنانة دلال عبد العزيز التي استمرت لمدة خمس دقائق عقب كلمة زوجها والتي تحدث فيها عن انتظار الممثل الأمريكي كريستوفر بلامر عن منحه جائزة الأوسكار في عمر ال ٨٠ عامًا ليداعب الفنان جمهوره ويقول لهم "أنا بقالي خمس سنين مستني التكريم"، وقد وقف الحضور جميعًا تقديرًا وإجلالاً للفنان فور صعوده للمسرح واستلامه للتكريم.

- خلال تسلم الفنانة التونسية هند صبري، جائزتها لتكريمها بالمهرجان، ألقت في نهاية كلمتها عبارة باللهجة التونسية شكرت فيها بلادها التي دعمتها لتضج القاعة بعد ذلك بزغرودة تونسي ملأت جنابتها كما ظلت الفنانة تداعب صديقها أحمد عز الذي قدم لها الجائزة وتولى مهمة حملها لحين انتهائها من كلمتها حيث ظلت تقول له:"متقلقش أنا مش هطول الورقة دي بس".

- الفنان ماجد الكدواني ألقى كلمة مؤثرة في حفل الافتتاح الذي تحدث خلاله عن أمنيته بترك رسالة هادفة ومؤثرة من خلال فنه بعد رحيله من الدنيا، وأكد أنه عندما عرف بتكريمه شعر أنه جسده أهتز مما أثار تصفيق الحضور له بحرارة.

ـ داعب الفنان حسين فهمي الفنانة يسرا الرئيس الشرفي ل مهرجان القاهرة السينمائي ، وذلك بعد أن اختتمت كلمتها وعادت للميكروفون مجددًا لتقول "معلش نسيت أقدم فنانًا عظيمًا، وهو الذي يترأس لجنة التحكيم الدولية الأستاذ والفنان "الواد التقيل" حسين فهمي.

وبعد صعود فهمي إلى المسرح، قال لها: "إحنا عملنا بروفة معرفش نستيتي إزاي" لتثار ضحكات الحضور بالقاعة، وعاد رئيس لجنة التحكيم الدولية ليداعب المخرج خيري بشارة وهو أحد أعضاء لجنة التحكيم، والذي حضر الافتتاح بملابس "كاجوال"، وهنا قال فهمي له "خيري مبيحبش يلبس سموكن وأما كنت رئيسًا للمهرجان مكنتش بدخله".

- رئيسة المهرجان صعدت للمسرح فقط خلال التقاط الصور التذكارية مع لجنة التحكيم الدولية.

- المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد صاحب فيلم الافتتاح "الجبل بيننا" وعضو لجنة التحكيم الدولية أوضح في تقديمه للفيلم قبل عرضه عن سعادته بالعرض في القاهرة كما أكد على اعتزاز بطلته كيت ونسيلت بحضورها القاهرة، إلا أن ظروفًا خاصة منعت ذلك وخلال عرض الفيلم اضطر المخرج لوقف فيلمه بسبب عدم جاهزية شاشة العرض لذلك، على أن يقام عرض له في السادسة من مساء اليوم بسينما الزمالك.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.


.

مادة إعلانية

[x]