Close ad

الأول من نوعه في الشرق الأوسط.. تعرف على جراج روكسي متعدد الطوابق | صور

22-11-2017 | 10:18
الأول من نوعه في الشرق الأوسط تعرف على جراج روكسي متعدد الطوابق | صورجراج روكسي متعدد الطوابق
القاهرة - أميرة الشرقاوى

بضعة أسابيع، وتفتتح محافظة القاهرة المرحلة الأولى من جراج روكسى متعدد الطوابق بحى مصر الجديدة، والذى يعد، ثانى أكبر جراج إلكترونى بعد جراج "التحرير"، والأول من نوعه فى الشرق الأوسط، وقد حرصت أجهزة محافظة القاهرة، على استكمال إنشاء جراج "روكسى"، والذى توقفت الأعمال فيه إبان ثورة يناير، لتصبح المحافظة بها جراجان من أكبر الجراجات الإلكترونية فى الشرق الأوسط.

موضوعات مقترحة

قررت المحافظة إنشاءه بنظام حق الانتفاع " bot"، وتم منح الجراج إلى شركة جراج روكسى لتنفيذه بحق انتفاع لمدة 25 عامًا، فمن ناحية لم تتحمل المحافظة تكاليف إنشائه، نظرًا لكثرة المشروعات بها، ومن ناحية أخرى حلت أزمة المرور المعتادة بالقرب من ميدان روكسى.

وصلت تكلفة الجراج لما يقرب من 300 مليون جنيه مصرى، بعد أن كانت 125 مليون قبل قيام ثورة يناير، فارتفاع سعر الدولار أدى إلى زيادة أسعار المعدات وأجور الخبراء، وبدأت الأعمال التنفيذية به في عام 2010 وتوقفت حتى عام 2013، ثم توقفت وبدأت مرة أخرى الأعمال الإنشائية في المرحلة الأولى منه عام 2015، حتى أوشكت على الانتهاء.


كان عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، قد أعلن عن افتتاح المرحلة الأولى من الجراج، أكتوبر الماضى، لكن الافتتاح تم إرجاؤه لحين الانتهاء من التشطيبات الأخيرة، ليفتتح خلال الأسابيع المقبلة، وتزامنًا مع بداية عام جديد.

يُقام المشروع على مساحة 40 ألف متر مربع، وتبلغ مساحة المُسطح الرئيسى له 10 آلاف متر مربع تقريبًا، وهو أكبر مساحة جراج إلكترونى بين دول الشرق الأوسط، فضلًا عن اتساعه لـ 1700 سيارة، حيث تصل السعة التخزينية للمرحلة الأولى من المشروع 850 سيارة، والمرحلة الثانية 850 سيارة، ويتكون من 4 أدوار تم حفرها تحت الأرض لتوفير المساحة المحيطة بالجراج، وتم تدعيم الجراج بـ 12 مصعدًا إلكترونيًا، مزودًا ببطاريات "أسانسيرات" لنقل السيارات من الداخل إلى الخارج والعكس.

يوفر الجراج عنصرًا جديدًا لم يعتاده المصريون فى التعامل مع الجراجات، يتمثل في وقت وطريقة دخول وخروج السيارة من الجراج بشكل إلكترونى، حيث تبلغ مدة دخول السيارة لأبعد نقطة بالجراج في 60 ثانية فقط، بينما تصل مدة خروجها من أبعد نقطة به 90 ثانية.

ويتم فحص السيارة بالكامل إلكترونيًا بمجرد وقوفها على بطارية المصعد، وتتوقف عن إدخال السيارة بالجراج بمجرد وجود قنبلة أو إنسان.

يذكر أن جراج "روكسى"، سيقضى نهائيًا على مشاكل الانتظار والزحام المرورى، بحى مصر الجديدة وميادينه الرئيسية، وفقًا لتصريحات المھندس إبراھیم صابر، رئیس حي مصر الجدیدة، لـ "بوابة الأهرام"، لافتًا إلى أنه تم البدء في تركیب أنظمة جراج "روكسي" الأتوماتیكیة، بحضور الفنیین الكوریین والمصریین، تزامنًا مع الانتھاء من أعمال المرحلة الأولى للجراج.





كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة