انخفاض أسعار اللحوم بسوهاج.. "الجزارون": الكيلو بـ90 جنيهًا.. والمحافظ: بسبب الحملات التموينية

23-11-2017 | 10:33

 

سوهاج - أحمد جابر العراقى

"الكيلو بـ 90 جنيها"، تلك هي اللافتة التي تعبر عن تعريفة كليو اللحم البلدي في محلات الجزارة بمحافظة سوهاج ، بدلاً من لافتات "سعر الكيلو بـ 130 جنيهًا"، أيضًا انخفضت أسعار ال لحوم الداجنة إلى 20 جنيهًا بدلاً من 25 جنيهًا، وسط تساؤلات بين المواطنين عن السبب المفاجئ في هذه التخفيضات.

وفي جولة لـ"بوابة الأهرام"، بمدينة سوهاج ، حيث محلات الجزارة تعرض لحوم ًا بأسعار90 جنيهًا، يقول صبري طارق، جزار، إن انخفاض الأسعار جاء بعد عزوف المواطنين عن شراء ال لحوم في الفترة الأخيرة بأسعارها المرتفعة، موضحًا أن الأسعار الجديدة أثرت على المواشي في أسواق المحافظة وانخفضت أثمانها .

وأرجع "صبري" سبب انخفاض الأسعار إلى أن أحد الجزارين قام بشراء صفقة مواشي وعجول كبيرة وبأسعار جيدة، ودفعته لعرض ال لحوم في محلاته بأسعار منخفضة، مما دفع باقي المحلات لخفض أسعار ال لحوم تماشيًا مع السعر الجديد.

وأضاف أحمد الربع، أحد المواطنين، أن مربي الماشية اضطروا لبيع ماشيتهم بأسعار مخفضة عن الأسبوع الماضي، مؤكدًا أن أحد المربين رفض بيع أحد العجول منذ شهرين بمبلغ 35 ألف جنيه واضطر لبيعه هذا الأسبوع بـ 28 ألف جنيه فقط، لافتًا إلى أن أسعار ال دواجن أيضًا شهدت منذ انخفاضًا ملحوظًا من 25 جنيهًا للكيلو إلى 20 جنيهًا فقط.

وأكد الدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج ، في تصريح لـ"بوابة الأهرام"، أن الانخفاض المفاجئ لأسعار ال لحوم وال دواجن والسلع الغذائية، يعود إلى تكثيف الحملات التموينية ومكافحة الجرائم التموينية ومراقبة الأسعار لصالح المواطن.

وأوضح "عبدالمنعم"، أن اللجنة التي تم تشكيلها شنت خلال الشهر الماضي، حملات بالتنسيق مع الوحدات المحلية ومديريات الخدمات، أسفرت عن تحرير 2945 محضرًا لمخالفات متنوعة، وإعدام 2051 كجم مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، حيث قامت مديرية التموين بتحرير 186 محضرا في مجال الأسواق، و794 محضرًا في مجال المخابز، فيما قامت مديرية الصحة بتحرير 347 محضر شهادات صحية وعينات أغذية .

كما حررت مديرية الطب البيطري 49 محضرًا  متنوعًا، ذبح خارج السلخانة و لحوم مكشوفة، ونقل لحوم في سيارة مخالفة لاشتراطات التعبئة، كما تم تحرير47 محضرًا من قبل مديرية الزراعة، عدم حمل شهادة صحية، وعدم وجود تراخيص، وغلق إداري.

 واستكمل المحافظ، أن اللجنة تم تشكيلها برئاسة السكرتير العام المساعد للمحافظة، وعضوية رئيس الوحدة المحلية للمركز والمدينة المختص، ومأمور مركز الشرطة المختص، ووكيل مديرية الصحة، ووكيل وزارة التموين، ووكيل وزارة الزراعة، ومدير عام الطب البيطري، ومدير إدارة المتابعة الميدانية بالديوان، تختص بالمرور على الأسواق وربط أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسسية ومدى توافرها، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لضبط الأسعار والحد من ارتفاعها.

وقال محمد إمبابي، رئيس مدينة المراغة ، لـ"بوابة الأهرام"، إن الوحدة المحلية تقوم بذبح عجول كل يوم ثلاثاء وخميس، لتخفيف عبء الغلاء من على كاهل المواطنين، موضحًا أنه اجتمع بعدد من جزارين المركز، الذين أبدوا تعاونهم في نجاح هذه الحملة، وتعهدوا ببيع الكيلو جرام من ال لحوم بـ 90 جنيهًا خالي من العظام والدهون.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]