"بوابة الأهرام" تُضيء شمعتها الـ 82.. أحببناها "بالصيف والشتا".. وسهرنا معها الليالي حتى "نسّم علينا الهوى"

21-11-2017 | 04:57

فيروز

 

عبد الرحمن بدوي

هي "ملكة الصباح" وكل صباح، وهل لقهوة الصباح مذاق إلا إذا ارتشفتها على نسمات فيروز.. إنها "قيثارة السماء" و"سفيرة العرب" و"ياسمينة الشام" و"جارة القمر" و"سفيرة النجوم" و"صوت الملائكة"، التي نحتفي اليوم الثلاثاء، بإضاءة شمعتها الـ82.

اثنان وثمانون عامًا، ولازال لا يكتمل صباحات الكثيرين من غير "نسم علينا الهوى" و"يسعد صباحك يا حلو" و"كيفك إنت".

ولليل مع فيروز قصص وحكايات شدت بها في جوف الليل فغنت "سكن الليل"، ولأن الليل مليء بالسمر والحكايات، كانت رائعتها "سهر الليالي".

مجموعة نادرة من الصور جارة القمر

تغنت فيروز بالحب وللحب فها هو "شط إسكندرية"، التي مازالت آثار الهوى عليه وسيزال يتعاقب عليه المحبين جيلًا بعد جيل.

كانت ترى أن الغناء سر الوجود، فقط أعطها الناي وسترى "أنين الناي يبقي بعد أن يفنى الوجود".

وقد كان للأغاني الوطنية نصيب في مسيرة فيروز الغنائية، حيث كان سلاحها للتعبير عن رفضها للاحتلال الإسرائيلي وتضامنا مع الدول العربية في ذلك الوقت، فظهرت أغانيها "الغضب الساطع.. القدس العتيقة.. سنرجع يوما.. .. يا زهرة المدائن، مصر عادت شمسك الذهبي، بحبك يا لبنان، إلى دمشق..، وغيرها من الأغاني الوطنية التي ستبقى ما بقيت الحياة.

فيروز وحليم

وراجت أغاني فيروز في كافة أنحاء العالم العربي لتصبح فقرة رئيسية في إذاعات العالم العربي، ووصل رصيدها من الأغاني أكثر من 800 أغنية، ففي أوائل شهر نيسان 1950 كانت الأغنية الأولى التي غنتها في حياتها تحت اسم فيروز هي "تركت قلبي وطاوعت حبك"، وأتبعت بأغنية "في جو سحر وجمال"، ثم بمحاورة "عاش الورد" التي غنتها مع حليم الرومي، ثم تلتها أغنيتان: الأولى "يا حمام"، والثانية "أحبك مهما أشوف منك" ثم الكثير من الأغنيات الشعبية والخفيفة والراقصة والقصائد والطرب التي قام بتلحينها حليم الرومي.

وشاركت فيروز خلال مسيرتها الفنية في 15 عملا مسرحيا غنائيا كان أولها "جسر القمر" عام 1962، ومن أشهرها "بياع الخواتم" و"هالة والملك" و"يعيش يعيش" و"صح النوم".

ولها ثلاثة أفلام سينمائية هي "بياع الخواتم" 1965، و"سفر برلك" إ 1967، و"بنت الحارس" 1968، وقدمت برنامجًا تليفزيونيًا غنائيًا بعنوان "الإسوارة" عام 1963.

قدمت مع زوجها الراحل عاصي الرحباني وأخيه المعروفين بالأخوين رحباني العديد من الأغاني والأوبريهات، وكانت فيروز قد بدأت رحلتها الفنية في عمر الخمس سنوات ولاقت انتشارا واسعا في العالم العربي والشرق الأوسط والعديد من دول العالم.

وكانت أول تجربة لها مع زياد في ألبوم "وحدن" وبعده بثماني سنوات صدر العمل الثاني "معرفتي فيك"، التي كان نقلة نوعية فيما تقدمه فيروز، حيث كان زياد أكثر جرأة.

مجموعة نادرة من الصور جارة القمر

فيروز وعبدالوهاب

غنت فيروز ثلاث أغنيات من تلحين الموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب.. أغنية: جارة الوادي.. ثم أغنية خايف أقول اللي في قلبي.. ثم أغنية باللهجة اللبنانية: أسهار، كما وصفها في أحد حواراته بالصوت الملائكي فعندما سئل عن أصوات أشهر المطربين العرب، فتحدث عبدالوهاب عن خصائص وأهمية صوت أم كلثوم وعبدالحليم وفريد الأطرش ووردة و... ثم صمت، فظهرت الدهشة في صوت المحاور الذي سأل عبدالوهاب باستهجان محاولاً دفعه لاستدراك خطأ قد لا يكون متقصداً الوقوع فيه، فقال له: "لم تتحدث عن صوت فيروز؟"، فما كان من عبدالوهاب إلا أن رد عليه بالقول "أنت سألتني عن أصوات البشر، ولم تسألني عن أصوات الملائكة".

كما لحن لفيروز كبار الملحنين في عصرها، ومنهم "سيد درويش، والأخوان رحباني، وفيلمون وهبة".

ووصفتها أم كلثوم في اتصال تليفوني مع الكاتب الصحفي الراحل أنيس منصور بـ"الصوت الفريد".

مجموعة نادرة من الصور جارة القمر

فيروز وجبران خليل جبران

غنت فيروز لكثير من الشعراء العرب القدامى والمحدثين بداية من قصائد الأخطل الصغير وجرير وعنترة بن شداد وأبي نواس وصولا إلى إيليا أبو ماضي ونزار قباني وجبران خليل جبران، الذي كان له نصيب الأسد من أغاني فيروز، حيث غنت له قصيدته المواكب باسم "أعطني الناي وغني" و"سكن الليل"، كما غنت له مقاطع كاملة من كتاب النبي، بالإضافة لقصيدة الأرض، والتي مطلعها سفينتي بانتظاري، وأخيرا غنت له قصيدة "يا بني أمي لتبقى".

ببالي

ولدت "جارة القمر في حارة زقاق البلاط بلبنان، في مثل هذا اليوم من عام 1935، وقدمت مع زوجها الراحل عاصي الرحباني وأخوه منصور الرحباني المعروفين بـ"الأخوين رحباني" العديد من الأغاني، ولاقت رواجا واسعا في العالم العربي والشرق الأوسط والعديد من دول العالم، وكان آخر ألبوم لها بعنوان "ببالي"، الذي أطلقته في 22 سبتمبر الماضي، في إنتاج مشترك مع ابنتها ريما الرحباني، بعد سبع سنوات على آخر البوم لها بعنوان "إيه في أمل" بالتعاون مع ابنها زياد الرحباني.

وتبقى فيروز حالة غنائية استثنائية في العالم العربي شاهدة على زمن الفن الجميل.

مجموعة نادرة من الصور جارة القمر


مجموعة نادرة من الصور جارة القمر


مجموعة نادرة من الصور جارة القمر


مجموعة نادرة من الصور جارة القمر


مجموعة نادرة من الصور جارة القمر

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة