بحضور اللواء الكشكي.. سفارة الهند تحتفل بمرور 53 عامًا علي برنامج التعاون الاقتصادي "أيتك" مع مصر | صور

20-11-2017 | 14:17

سفارة الهند تحتفل ببرنامج ايتك‎

 

ربيع شاهين

احتفلت سفارة الهند بالقاهرة بالذكرى الثالثة والخمسين على تدشين برنامج التعاون الفنى-الاقتصادى الهندى (آيتك)؛ حيث شارك بالاحتفالية اللواء أركان حرب محمد الكشكي، مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية والسيدة مني احمد، وكيل أول وزارة التعاون الدولي.

وفي بداية اللقاء أشار السفير سانجاي باتاتشاريا، إلى أن البرنامج بدأ عام و1964، على الرغم من أن الهند كانت دولة ناشئة في تلك الفترة.

وشهدت قيام حركة عدم الانحياز وبدأت التعاون بين نهرو، وَعَبَدالناصر والذين نادوا بتعاون وتبادل الخبرات دول الجنوب والجنوب ونوه إلى أن بلاده أصبحت تقدم المنح وخصصت ما يقرب مليار دولار لبناء قدرات الكوادر من الدول الإفريقيةً الصديقة وعلى مدى السنوات القليلة الماضية.

 قام أكثر من 800 مصري بزيارة الهند في إطار هذه البرامج المختلفة للمشاركة في البرامج التدريبية المتنوعة، وتحظى مصر بـ 200 مكان في الدورات المختلفة لبرنامج آيتك كل عام، حيث يتم تدريبهم في 52 معهدًا هنديًا تقدم دورات في 280 فرعًا من فروع المعرفة، من بينها تكنولوجيا المعلومات والإدارة العامة والتدقيق والمراجعة والانتخابات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وإرساء المشروعات والتنمية الريفية والشئون البرلمانية والطاقة المتجددة واللغة الانجليزية و القطاع المصرفي وتنمية المهارات وكيفية خلق فرص العمل، كما يوفر البرنامج دورات تدريب في مجالات متخصصة مثل: الأمن والدفاع ومكافحة الشغب.

وأشار اللواء أركان حرب محمد الكشكي، إلى أن علاقات مصر والهند منذ قديم الأزل واستدل بكلمات الشاعر أحمد شوقي للزعيم غاندي أثناء عبوره لقناة السويس"سلام النيل يا غاندي وهذا الزهر من عندي".

وقال "نحن نعرف أن الهند دولة محورية في منطقة جنوب شرق آسيا مثلها مثل مصر بمنطقة الشرق الأوسط ويأتي تعاون الدولتان بهدف التغلب على التحديات الاقتصادية".

واشار إلى أن زيارة وزير الدفاع للهند جاءت بهدف دعم العلاقات الثنائية بين البلدين ونحن سنعمل علي دعم التبادل الطلاب والكوادر العسكرية بين البلدين خاصة الهيئات الدفاعية والتي تقدمها مؤسسات هندية مرموقة مثل كلية الدفاع الوطني وكلية الأركان العسكرية.

 وقالت مني أحمد ، وكيل وزارة الاستثمار والتعاون الدولي إن وزارة التعاون الدولي ستستمر في دعم البرنامج للاستفادة القصوي التي يحصل عليها الخريجين من الدورات وفالمختلفة من برنامج التعاون الفني-الاقتصادي الهندي (آيتك) وبرنامج منح منتدى الهند-أفريقيا والمنح الدراسية الصادرة عن المجلس الهندي للعلاقات الثقافية و منح الزمالة الخاصة ببرنامج سي.في.رامان للزمالة الدولية، وذلك بهدف تبادل الخبرات فيما بينهم.


.


.

الأكثر قراءة