"سعفان": صرف 285 ألف جنيه مستحقات 4 عمال بالأردن

20-11-2017 | 10:33

محمد سعفان

 

محمد خيرالله

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة ، أن مكتب التمثيل ال عمال ى التابع للوزارة بالسفارة ال مصر ية بالعاصمة الأردن ية عمان ، نجح فى تسوية عدد من شكاوى ال عمال ة ال مصر ية مع أصحاب أ عمال بالمملكة الأردن ية، لصرف مستحقاتهم التى تقدموا بشكوى للمكتب بشأنها، وبلغت 11 ألفا و450 دينارا أردنيا، أي ما يوازي 285 ألف جنيه مصر ي تقريبا، فضلا عن صرف راتب تقاعد لورثتي المرحومين "عبد العزيز. ف. ع" ، و"أحمد. أ .أ".


وكان الوزير قد كلف مكتب التمثيل ال عمال ى ب عمان بمتابعة مستحقات ال عمال الذين تقدموا بشكواهم فى هذا الشأن، وذلك فى إطار الحفاظ على حقوق ال عمال ة ال مصر ية فى الخارج وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلها أولا بأول.

وقال "سعفان": إنه تلقى تقريرا من المستشار ال عمال ى ب الأردن أشرف الحرايرى، أكد فيه أن المكتب قام بالتواصل مع مسئولى الشركات وأصحاب الأ عمال التى تقدم ال عمال بشكاوى ضدهم للمطالبة بمستحقاتهم، وقد أسفر ذلك عن حل مشكلة العامل "محمد. أ. ع" ضد "عزت. س. م" فصله تعسفيا، حيث تم التوصل بين العامل وصاحب العمل والمكتب، وتم سداد 8000 دينار مستحقاته، أي ما يوازي 200 ألف جنيه مصر ي.

كما تم حل شكوي كل من "محمود .ح .م"، و"محمد. ح. أ"، و"سيد. أ" ضد الشركة التي يعملون بها ولم تقم بصرف مرتباتهم عن شهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر، حيث تم تواصل المكتب مع الشركة والاتفاق علي سداد مبلغ 1200دينار، فضلا عن سداد 1800 دينار باقي المستحق في آخر نوفمبر الجاري، وبما يوازي بإجمالي المستحقات 75 ألف جنيه .

وتم صرف مبلغ 450 دينار للعامل "إبراهيم. م. ع" بكمبيالة، وكان قد تقدم بشكوي ضد كفيله "وائل. ح. م" الذي حصل علي هذا المبلغ منه لعمل تصريح له ولم يقم بعمله، كما تم صرف راتب تقاعد لورثة المرحوم "عبدالعزيز. ف. ع" بأثر رجعي من أول يونيو 2017 ، فضلا عن صرف راتب تقاعد لورثة المرحوم "أحمد. أ .أ" ،بأثر رجعي من تاريخ الوفاة، مع صرف مصر وفات الجنازة في الحالتين.

وقام المكتب ببحث شكوى العامل "شعبان. س. خ" ضد شركة مقاولات حجزت جواز سفره ومانعة من الحصول علي الإجازة ، وتواصل المكتب مع الشركة وتم إعطاء العامل الجواز وإجازة لمدة شهر لظروف خاصة، فضلا عن حل شكوي "محمد .م. ز" ضد شركة مطاعم لعدم إعطاء العامل خطاب إنهاء خدمات للحصول علي الضمان الخاص به، وتم التواصل مع الشركة وأعطت للعامل شهادة إنهاء خدمات.

كما تم حل شكوي من "لطفي. ص. م" ضد الكفيل "حسين .ع. ز" حجز جواز وتم التواصل مع الكفيل وسلم الجواز للعامل، وشكوي "محمود. م. م" ضد "نزار.أ.ح" لعدم الحصول علي براءة ذمة ، وتم التوصل مع وزارة العمل لحل هذه المشكلة وصدر تعميم بذلك، وشكوي العامل "حماده .ع. س" ضد "مطعم .م.أ" فصلا تعسفيا، وقام المكتب بالتواصل مع المطعم وتم عودة العامل للعمل.

الأكثر قراءة

[x]