وزير الثقافة يُعلن عن احتفالية ذكرى 25 عامًا لرحيل رائد القصة القصيرة "يحيي حقي"

19-11-2017 | 17:37

يحيي حقي

 

مصطفى طاهر

أعلن وزير الثقافة "حلمي النمنم"، تنظيم احتفالية بمناسبة مرور 25 عامًا على وفاة رائد فن القصة القصيرة "يحيي حقي"، في الثامن من ديسمبر المقبل بالمجلس الأعلى للثقافة، وذلك بحضور كريمته "نهى حقي".

وعقد وزير الثقافة اجتماعا لبحث استعدادات الاحتفالية، مع الدكتور حاتم ربيع الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.

يُعد "يحيي حقي" رائداً لفن القصة القصيرة العربية؛ خرج من تحت عباءته الكثير من الكُتاب والمبدعين في العصر الحديث، وكانت له بصمات واضحة في أدب وإبداع العديد من أدباء الأجيال التالية.

وُلد يحيى محمد حقي في 7 يناير 1905م، في حي السيدة زينب بوسط القاهرة، وكانت عائلته ذات جذور تركية قديمة، وقد شب في جو مشبع بالأدب والثقافة، فقد كان كل أفراد أسرته يهتمون بالأدب مولعين بالقراءة.

حصد "يحيي حقي" جائزة الملك فيصل العالمية، تكريماً وتقديراً لعطائه الإبداعي وجهوده الأدبية، كما نال العديد من الجوائز، من بينها جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1969م، كما منحته الحكومة الفرنسية وسام فارس من الطبقة الأولى عام 1983م، كما نال العديد من الجوائز في أوروبا وفي البلدان العربية، ومنحته جامعة المنيا عام 1983م الدكتوراه الفخرية.

من أهم مؤلفاته، قنديل أم هاشم، البوسطجي، سارق الكحل، فكرة فابتسامة، أوبريت "ياليل يا عين" الذي خرجت منه فرقة رضا، كما يعتبر "حقي" من مؤسسي مسرح العرائس للأطفال.

توفي " يحيى حقي " في التاسع من ديسمبر، عام 1992م في القاهرة، عن عمر 87 عاما؛ بعد أن ترك تراثًا كبيرًا من الفكر والأدب؛ إبداعا ونقدًا.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]