حلمي: قلة عدد المعارض الخارجية السبب في تراجع صادرات الآثاث

17-11-2017 | 18:47

صناعة الأثاث

 

عبد الفتاح حجاب

كشف أحمد حلمي، رئيس غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث ب اتحاد الصناعات ، عن السبب الرئيسي لانخفاض صادرات الأثاث المصري، مرجعه يعود لقلة المشاركة في المعارض الخارجية، لافتًا إلي أن الأثاث يعد من السلع المرئية، التي يجب مشاركتها في المعارض لضمان التسويق والبيع.

كانت صادرات الأثاث المصرية قد سجلت تراجعًا بنسبة 9% خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2017، مسجلة 270.1 مليون دولار، مقارنة بـ297.2 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي 2016، وفقًا لبيانات التقرير الشهري للمجلس التصديري للأثاث.

وقال "حلمي" في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" كان من المفترض اتخاذ إجراءات تعظم من مردود القرارات الاقتصادية الأخيرة التي اتخذتها الدولة، مشيرًا إلى أن القرار الاقتصادي لا يكفي في حد ذاته لزيادة الصادرات.

وأوضح أن التعويم كان قرارًا جيدًا وتأخر كثيرًا، ولكنه لا يكفي وحده، بل كان يجب أن تُتخذ إجراءات مصاحبةً له، لتحقيق الهدف المرجو منه في زيادة صادرات الأثاث، واستطرد قائلا:" كنا نشارك في 10 معارض خارجية، تم تخفيضها لتصل إلى 3 معارض فقط، وهو ما ساهم بشكل كبير في انخفاض وتراجع صادرات الأثاث المصري.

وأبدى"حلمي"، تفاؤله بإنشاء جهاز تنمية الصادرات ، وما يمكن أن يحققه في إحداث طفرة سريعة، لزيادة التواجد الخارجي بشكل يليق بالصناعات المصرية، وبالتالي زيادة صادرات قطاع الأثاث.