بحضور وزير الثقافة والسفير الروسي بالقاهرة: مؤسسة دار الهلال تحتفل بمرور 125 عامًا على تأسيسها | صور

16-11-2017 | 11:29

مؤسسة دار الهلال تحتفل بمرور 125 عامًا على تأسيسها

 

منة الله الأبيض

شهد حلمي النمنم، وزير الثقافة ، احتفالية مرور 125 عامًا على تأسيس مؤسسة دار الهلال ، التي نظمها المركز الثقافي الروسي، بالتعاون مع مؤسسة دار الهلال ، بحضور السفير الروسي، بالقاهرة سيرجي كيربتشينكو، ومجدي سبله رئيس مجلس إدارة المؤسسة.


استهل وزير الثقافة حديثه عن التاريخ العريق ل مؤسسة دار الهلال ونشأتها، معبرًا عن مدى سعادته بمشاركته أسرة المؤسسة في الاحتفال بمرور 125 عامًا على دار الهلال.

وأكد الوزير أن مؤسسة دار الهلال ، تعد أول مؤسسة صحفية عرفت صحافة الثقافة والتطوير والتنوع، ومؤسسها جورج زيدان، كان أقوى مدافع عن الوطنية المصرية والحضارة الإسلامية والهوية العربية في مقالاته وكتبه وخاصة كتاب تاريخ التمدن الإسلامي.

فيما قال مجدى سبلة، رئيس مجلس إدارة دار الهلال، إن 125 عامًا هي بمثابة 125 عامًا من الثقافة والصحافة التنويرية في المنطقة العربية.

وأضاف أن دار الهلال تعد أول مؤسسة صحفية عرفت صحافة الثقافة والتطوير والتنوع، مشيرًا إلى السجل التاريخي للمؤسسة باعتبارها المنبر الثقافي الوحيد بالمنطقة العربية، فقد صدرت مجلة المصور من 93 عامًا، وكانت الإصدار السياسي الأوسع في المنطقة، وهناك مجلة الكواكب، والتي صدرت 1932، وتعتبر أول مجلة فنية، يليها مجلة حواء وطبيبك الخاص، وأخيرًا آخر عناقيد المؤسسة بوابة دار الهلال الإلكترونية.

وأعرب سيرجي كيربتشينكو عن سعادته بالاحتفالية، مشيرًا إلى ذكريات الطفولة، والصورة الذهنية لديه عن مؤسسة دار الهلال العريقة، التي تعتبر جزءًا لا يتجزء من مصر، مهنئًا المؤسسة بعيدها.

واختتمت الاحتفالية بإهداء رئيس مجلس إدارة دار الهلال، درع تكريم مؤسسة دار الهلال ل وزير الثقافة ، كما قام بإهداء الدرع للسفير الروسي.

وعقب الاحتفالية، تفقد وزير الثقافة معرض للكتب بساحة المركز، والذي يضم العديد من المطبوعات التاريخية وإصدارات المؤسسة، بالإضافة لمعرض يضم مجموعة من الصور الأرشيفية النادرة.


.


.


.


.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]