في جلسة الاستثمار بـ"الأهرام الاقتصادي": مدخرات الحكومة سالبة.. التعويم منح المصنعين "قبلة المنافسة"

11-11-2017 | 13:13

جلسة الأولى لمؤتمر "الأهرام الاقتصادي

 

أكد المشاركون في الجلسة الأولى لمؤتمر "الأهرام الاقتصادي" والتي تحمل عنوان "فرص ال استثمار في السوق ال مصر ي"، أهمية القطاع الخاص كعنصر أساسي لتحقيق النمو الاقتصادي والتشغيل، جنبا إلى جنب مع مزايا قرار التعويم على المصنعين المحليين.


قال فخري الفقي، الخبير السابق بصندوق النقد الدولي، إن مدخرات الحكومي ال مصر ية سالبة بحوالي 11% سنويًا، بينما يمثل القطاع العائلي وقطاع الأعمال 24% من الناتج القومي، وشدد على أن تخفيض عجز الموازنة العامة للدولة يزيد المدخرات المحلية، وأن مصر تحتاج استثمار ات بقيمة 35 مليار دولار.

وأكد هشام الخازندار، العضو المنتدب لإحدى الشركات، أن تعويم الجنيه أعطي ميزة تنافسية للمنتجات ال مصر ية بما يعطي ميزة لأي مستثمر يفكر في جعل مصر قاعدة استثمار ية.,

وقال إن أي قطاع فيه قيمة مضافة محلية أو مدخلات محلية أو عمالة محلية منذ التعويم، وضرب مثالًا بشركة لإنتاج الألبان تغير أداءها لأن سعر اللبن ب مصر مرتبط باللبن المستورد ولديها أكبر قطاع أبقار بـ 15 ألف بقرة ، ولما الجنيه ال مصر ي قيمته قلت كان من الطبيعي ان قدرته على منافسة المستورد أكبر.

وأوضح محمد فريد خميس، رئيس اتحاد المستثمرين، أن الوزيرة قامت بجهد كبير فى تسهيل اجراءات ال استثمار ، مشددا على دور القطاع الخاص في تحقيق النمو الاقتصادي ومساعدة الحكومة .

الأكثر قراءة

[x]