اللحوم الحمراء تتراجع أسعارها في الفيوم مع زيادة المعروض

9-11-2017 | 19:42

لحمة

 

الفيوم-ميلاد يوسف:

شهدت أسعار اللحوم الحمراء بمحافظة الفيوم ، انخفاض ا خلال الفترة الماضية، وتراوح سعر الكيلو المذبوح من 110 جنيهات إلى 120 جنيها، بعد أن كان بـ 140 جنيها لدى غالبية الجزارين ، بالمحافظة، وتراجع سعر الكيلو الحي إلى 55 جنيها للكيلو بعد أن كان 60 جنيها.

وقال علي عيسي، أحد المربين للماشية، بقرية اللاهون بمركز الفيوم ، لـ" بوابة الأهرام "، إن أسعار اللحوم تراجعت بسبب حالة الركود في الأسواق، خاصة بعد عيد الأضحى المبارك، وإعلان مؤسسة خيرية عن دعم صغار وكبار المربين، بأي عدد من رؤوس الماشية المؤهلة للتسمين، والتي لا يقل وزنها عن 300 كيلوجرام، في 4 محافظات كمرحلة أولى، مع دعم المربين بالأعلاف والخدمة البيطرية المجانية.

وأضاف عيسى، أن انخفاض سعر الذرة الصفراء أيضا أدى إلى انخفاض أسعار اللحوم في الأسواق، حيث انخفض سعر الجوال زنة 50 كيلو جرام من 210 جنيهات إلى 175 جنيها، بواقع إجمالي 1000 جنيه في الطن، مشيرًا إلى أن قرض مشروع البتلو الذي توفره الدولة للفلاحين بفائدة 50 % متناقصة، ساهم في زيادة الكميات المعروضة وخفض الأسعار.

وأشار أيمن شكري، أحد كبار المربين للماشية بمحافظة الفيوم ، إلى أن زيادة الكميات المعروضة من اللحوم الحمراء في السوق، وصدور قرار من محافظ الفيوم بمنع ذبح البتلو في المحافظة، ساهم في تراجع أسعار اللحوم الحية من 60 جنيها إلى 55 جنيها حاليا.

وأكد أحمد برعي، طبيب بيطري، أن تراجع أسعار الأعلاف قليلا، مع تراجع نسبة الإقبال على شراء اللحوم بصورة كبيرة، و انخفاض أسعار الدواجن بشكل كبير، أدى إلى تراجع أسعار الحيوانات الحية، نظرا لكثرة المعروض وقلة الطلب عليها.

وقال مجدي جاب الله، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالمحافظة، إن زيادة المعروض من كميات اللحوم المذبوحة في الأسواق، مع بيع اللحوم الحمراء المدعومة في منافذ أمان بسعر 85 جنيها للكيلو، و انخفاض نسبي في أسعار الأعلاف، وسوء الحالة الاقتصادية، أدى إلى أن انخفاض أسعار اللحوم لدى الجزارين ، حيث تراوح سعرها ما بين 110 و120 جنيها في بعض المناطق، مشيرا إلى أنه يجب أن ينخفض السعر أكثر.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]