حلمي: التعويم لم يحقق المرجو منه في قطاع الأثاث وضعف المشاركة في المعارض خفض الصادرات

5-11-2017 | 17:26

المهندس أحمد حلمي

 

عبد الفتاح حجاب

كشف المهندس أحمد حلمي ، رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث ب اتحاد الصناعات ، أن التعويم كان قرارًا جيدًا، ولكنه لم يحقق المرجو منه بالنسبة لقطاع الأثاث في مصر، والتي كان من المفترض، أن تحقق زيادة في الصادرات بنسبة من 30 إلي 40%، نتيجة انخفاض أسعار المنتجات المصرية، وقدرتها علي المنافسة خارجيا، علاوة على فروق في أسعار العملة.


وأضاف حلمي، في تصريحات خاصة لـ" بوابة الأهرام "، أن عدم المشاركة في المعارض الخارجية، علاوة علي عدم وجود معارض دائمة للصناعة المصرية في دول تجمعنا بها علاقات طيبة، مثل السعودية، والإمارات، كانت أسباب رئيسية ساهمت في انخفاض صادرات القطاع بنسبة تصل لنحو 8%.

وقال"حلمي"، ما نواجهه الآن كصناع، هو غياب الأهداف، وعدم وجود آليات واضحة، ورغم ظهور قوانين قوية تمس الصناعة بشكل كبير، مثل قانوني الاستثمار، والتراخيص الصناعية، ولكن يظل التطبيق وآلية التنفيذ لهذه القوانين على الأرض، تستغرق وقتا طويلًا.

وأضاف، أنه لو اعتبرنا انخفاض سعر الدولار إلي 10 جنيهات، بمثابة مؤشر على تعافي الاقتصاد المصري، فالتساؤل المطروح ما المطلوب لكي نصل إلي هذا الانخفاض ؟؟ ، مؤكدًا، أن ذلك يتطلب خطة واضحة، وبحث تحديات المصنعين، مع عقد اجتماعات دورية كل ثلاث أشهر، لتقييم الأوضاع، وبحث الإيجابيات والسلبيات.

واستطرد قائلا: "لا أرى هذا حلمًا، ولكنه تحد واقعي، تنتهجه أغلب الدول التى تسعى بجدية لتصحيح مسارها الاقتصادى، لافتا، إلى ضرورة وجود أهداف واضحة، والسعي بقوة لتذليل كل ما يعوق تحقيق هذه الأهداف".

الأكثر قراءة