عالم

"ترامب" يصل إلى هاواي قبيل جولة آسيوية

4-11-2017 | 08:19

ترامب

د ب أ

وصل الرئيس الامريكي دونالد ترامب، أمس الجمعة، إلى هاواي، وهى محطته الأولى في جولة دبلوماسية تستغرق أسبوعين تقريبا، يحضر خلالها قمة شرق آسيا، ويجتمع مع قادة العديد من الدول الآسيوية المتحالفة عسكريا واقتصاديا مع الولايات المتحدة.

وقد لامست طائرة الرئاسة "اير فورس وان" أرض قاعدة "هيكام" الجوية في الساعة 1256 من بعد ظهر الجمعة بالتوقيت المحلي (2256 من مساء الجمعة بتوقيت جرينتش)، بعد رحلة استمرت تسع ساعات ونصف الساعة من واشنطن، وخرج الرئيس من الطائرة إلى أشعة الشمس الساطعة ترافقه زوجته السيدة الأولى، ميلانيا ترامب.

ومن المقرر أن يشارك "ترامب" في مؤتمر صحفي بقيادة منطقة المحيط الهادئ، ويقوم بجولة للنصب التذكاري "يو اس اس اريزونا ميموريال" خلال وجوده في هاواي، ويضع إكليلا من الزهور في "بيرل هاربر"، موقع الهجوم الياباني الذى أدى إلى دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية، وسوف يغادر الولاية اليوم السبت، متوجها الى اليابان.

وقد تحدث "ترامب" للصحفيين على متن الطائرة دقيقتين تقريبا، حيث قال إنه مدد رحلته يوما واحدا، لحضور ما قال إنه سيكون أهم يوم في قمة "الآسيان" بالفلبين.

وسيحضر "ترامب" قمة شرق آسيا بمانيلا في نهاية الرحلة التي ستعقد يوم 14 نوفمبر، في أعقاب قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" في مانيلا يوم 13 من الشهر الجاري.

وكان "ترامب" قد خطط في البداية لحضور مراسم افتتاح قمة شرق آسيا فقط، وبعد توقفه في اليابان سيتوجه ترامب إلى كوريا الجنوبية والصين وفيتنام والفلبين.

وقال "ترامب"، قبل مغادرته واشنطن: "نحن على وشك أن نبدأ رحلة طويلة.. نحن نتطلع إلى ذلك"، مشيرا إلى اليوم الإضافي في الفلبين،
وأنه يتوقع "نجاحا كبيرا" في رحلة آسيا.

وأوضح: "سنتحدث عن التجارة وكوريا الشمالية.. سنساعد الكثير من الناس والدول، وسنرى ما سيحدث، لكنني أعتقد أننا سنقوم برحلة ناجحة جدا، وهناك الكثير من النيات الحسنة".

وتعد هذه أطول جولة يقوم بها رئيس أمريكي منذ عقود.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة