رئيس"تعليم البرلمان" لـ"بوابة الأهرام": أزمة جامعة الفيوم انتهت.. و4 تعديلات بقانون الجامعات.. وقانونان جديدان

3-11-2017 | 19:34

الدكتور جمال شيحة

 

محمود سعد

قال الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، إنه لم يصل للجنة أي شكاوى بشأن أزمة تعدي أحد نواب البرلمان على فرد أمن بجامعة الفيوم، في الأيام الماضية، مضيفا أن الدكتور خالد حمزة رئيس الجامعة استقبل النائب منجود الهواري، وانتهى الموضوع بعد اعتذاره لمسئولة الأمن.

واعتدى النائب البرلمانى منجود الهواري، على مسئولة الأمن داخل حرم جامعة الفيوم، الأربعاء الماضي، بعد أن رفضت مسئولة الأمن اصطحاب نجلة النائب طالبة معها للجامعة، ورفض أفراد الأمن دخولها دون إثبات شخصية طبقًا للقواعد المتبعة بالجامعة، ووقع احتكاك بين الطالبتين وأفراد الأمن من السيدات، وقامت الطالبة بالاتصال بوالدها النائب البرلماني.

وأضاف شيحة في تصريحات خاصة لـ" بوابة الأهرام "، أن اللجنة ستناقش رفع مكافآت الطلاب المتفوقين بالثانوية العامة والشهادات الفنية، ورفع تلك المكافآت، مشيرا إلى أن المكافآت ستكون مجزية في سبيل التفوق.

وأوضح رئيس لجنة التعليم بالبرلمان، أن المجلس الأعلى للجامعات، وافق على المقترح الذي قدمته ممثلا عن لجنة التعليم لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات، بشأن عودة مكافآت التفوق ورفع قيمتها لتحفيز الطلاب، مشيرا إلى أن المكافآت ستستمر للطلاب حال مواصلة التفوق بالدراسة الجامعية سنة بسنة، وسيتم خلال الأسابيع المقبلة صياغة القانون بشأن المكافآت الطلابية.

وعن إقرار المجلس الأعلى للجامعات ، منح حافز علمي للطلاب المتفوقين في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار، على غرار الحافز الرياضي، أكد شيحة، أنه مهم جدا ولكن للمتميزين فقط والوصول لبراءات اختراع منشورة دوليا ومعترف بها من هيئة دولية، منوها إلى أنه يعد تحفيزا للطلاب على الابتكار والتفوق.

ولفت رئيس لجنة التعليم بالبرلمان، إلى أن اللجنة لديها ملفات كثيرة سيتم مناقشتها الأسابيع المقبلة، منها مناقشة قانون إنشاء الهيئة المصرية للفضاء، مبينا أن هذا المشروع تأخر 50 عاما، مؤكدا أن مناقشة تلك المشروع ستشهد تواجد 8 وزراء مثل التعليم العالي والمالية والتخطيط والاتصالات والدفاع والعدل، كونه هيئة قومية كبيرة.

وتابع شيحة، أن اللجنة ستناقش أيضا قانون المستشفيات الجامعية، بعد إرساله من مجلس الوزراء، وكذلك تعديلات قانون هيئة الجودة في التعليم، بالإضافة إلى مكافآت الطلاب المتفوقين، على أن يتم إرسالها للجلسة العامة بمجلس النواب، بعد اعتمادها.

ولفت رئيس لجنة التعليم، إلى اللجنة من ضمن القوانين التي يتم نقاشها بالبحث العلمي، وهو الآن بمجلس الدولة، قانون التجارب الإكلينيكية، موضحا أن اللجنة تبحث أيضا تعديلات قانون تنظيم الجامعات بعد إرساله من قبل مجلس الوزراء.

وأشار شيحة، إلى أن هناك 4 تعديلات من مجلس الوزراء، بشأن قانون الجامعات ، منها تعيين القيادات الجامعية واختيار رؤساء الجامعات ، مؤكدا أن اللجنة ستبحث أكثر من تعديل على القانون الجديد للجامعات.

واختتم رئيس لجنة التعليم بالبرلمان، تصريحاته بالإشارة إلى أن مشاركة الشباب وطلاب الجامعات في منتدى شباب العالم من الفترة 5 نوفمبر وحتى 10 نوفمبر، يعد أمرا مهما للشباب والطلاب للاستفادة من تلك المؤتمرات، مؤكدا أن المشاركة في مثل هذه المؤتمرات تعد متنفسا جيدا للطلاب ، متمنيا نجاح المؤتمر وخروجه على أعلى مستوى.