رئيس "القاهرة السينمائي": عادل إمام له الحرية في حضور المهرجان أو الذهاب لغيره

2-11-2017 | 17:07

عادل إمام

 

سارة نعمة الله

أكدت الدكتورة ماجدة واصف رئيس مهرجان القاهرة السينمائي ، أن اختيار النجمة يسرا لتكون رئيسًا شرفيًا له في إطار دورته الـ ٣٩ لكونها واجهة مشرفة لمصر منوهة أنه ستكون هناك شخصية تمثل الدولة في كل عام.

وقالت إن الفنان الكبير عادل إمام له الحق الكامل في قبول دعوة حضور المهرجان أم لا وذلك ردًّا على تساؤل نحو قبول دعوته للذهاب لمهرجان الجونة حيث قالت: " عادل إمام ممكن يقبل دعوة من مهرجانات أو يرفضها، وممكن يفضّل مهرجانات أخرى مثل مراكش أو دبي فهذه حريته الشخصية".

وأشارت واصف إلى أنه حتى الآن جارٍ الاتفاق مع عدد من النجوم العالميين الذين يجري الانتهاء من تعاقداتهم في الفترة الحالية متحفظة على الإعلان عن أسمائهم لحين إتمام هذه التعاقدات ويبلغ عددهم ثمانية نجوم.

وأوضحت واصف خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم ظهر اليوم للإعلان عن تفاصيل الدورة الحالية، أن الأوبرا لم تكن مسئولة عن إدارة عملية التنظيم بالمهرجان بل الشركات الخاصة التي تتولى ذلك كما أوضحت أن فيلم الافتتاح "The Mountain Between Us" للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد قد نال رضاء لجنة المشاهدة وأنها شاهدته شخصيًا وطلبت من الشركة الموزعة له في مصر منع عرضه تجاريا بدور العرض السينمائية لحين مشاركته بالمهرجان.

كما نوهت واصف أنه سيكون هناك تكريم خاص للناقد الراحل سمير فريد بالإضافة لمعرض تشرف عليه الناقدة صفاء الليثي والفنان ناجي شاكر بالإضافة إلى الاحتفاء بعدد من الرموز الفنية التي فارقت الحياة هذا العام ومنها الدكتور محمد كامل القليوبي.

ومن جانبه، تحدث الناقد يوسف شريف رزق الله مدير المهرجان عن فعالياته، حيث أشار إلى أن المسابقة الرسمية تضم 15 فيلمًا ويسعى المهرجان لإضافة فيلم آخر عليها، بالإضافة إلى 160 فيلمًا منها 40 مترجمًا باللغة العربية، منوهًا آن السينما الأسترالية هي ضيف الشرف للدورة الحالية حيث تشارك بـ 10 أفلام.
 
كما نوه رزق الله إلى أن المهرجان يقدم 3 ندوات مهمة وهى تحديات صناعة السينما المصرية ويديرها الناقد خالد محمود، والعنف ضد المرأة وتشرف عليها الناقدة ماجدة موريس، وندوة عن شبكة نتفليكس بإدارة من الناقد أسامة عبد الفتاح.

وأعلن رزق الله عن وجود أقسام أخرى خارج المسابقة الرسمية منها قسم يعرض من خلاله ٨ أفلام رشحت للأوسكار، بالإضافة لقسم آخر خاص بعروض أفضل الأفلام المصرية التي عرضت على مدار العام منها الشيخ جاكسون ومولانا وهو التقليد الذي كان قد بدأ العام الماضي، وقسم آخر خاص بتجارب المخرجات الفرنسيات.

أما عن لجنة التحكيم فيرأسها النجم حسين فهمي، وتضم بعضويتها الفنانة السورية كنده علوش، المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، المخرج خيري بشارة وآخرون.

 وأعرب نيل هوكنز السفير الأسترالي بالقاهرة، عن سعادته باختيار دولته ضيف شرف للمهرجان خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي، ووجه كلمة للإعلام في تساؤلاتهم نحو النجوم العالميين الذين سيحضرون بالمهرجان هذا العام؛ حيث نوه إلى أنه في مهرجانات بلاده يكتفوا بالاحتفاء بأبناء بلادهم وليس السؤال عن آخرين لأن هذا في حد ذاته فخر لهم.

وأشار هوكنز في كلمته إلى أن السينما لديها انعاكسات للثقافات، وأن الفيلم الأسترالي "فرح علي" سوف يتم عرضه ضمن فعاليات المهرجان، وتدور أحداثه عن قصة حياة المسلمين بأستراليا، منوهًا أن مصر لها تاريخ طويل من الريادة السينمائية، وأنه يسعده أن تكون لديهم مشاركة في ندوة العنف ضد المرأة، والتي ستصاحبها حملة عبر السوشيل ميديا للتنويه لخطورة الأمر.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]