في عيد ميلاده الـ 57 .. مدحت صالح مازال يشدو في سماء فن الطرب الأصيل

2-11-2017 | 12:39

مدحت صالح

 

سارة إمبابى

يمتد مشوار مدحت صالح  الفني لأكثر من 30 عامًا وصار علامة مميزة للفن المصري والعربي، لديه مبدأ في الفن "أن الغناء المبني على الدراما أبقى من كل أنواع الغناء".

يمتلك مدحت صالح  تاريخا طويلا في مجال الفن سواء كان مطربًا أو ممثلاً سينمائيًا أو دراميًا أو استعراضيا أو أحيانا كوميديا.

ولد بحي روض الفرج بمدينة القاهرة، وبدأ صالح مشواره الفني وهو في سن الطفولة عندما استمع إلى صوته د. يوسف شوقي وهو يغني في احتفالات المدرسة فقدمه لأبلة فضيلة ليغني في برامجها.
 

وعندما أنهى دراسته الجامعية (تخرج من جامعة الأزهر قسم تاريخ) تفرغ للغناء وسجل أول أغانيه (أكيد)، ثم أغنية (لما قالوا عينيك)، وأغنية (حد يقول لحبيبي) من ألحان الموسيقار محمد سلطان.

تميز مدحت صالح في الأغاني الطربية والعاطفية والوطنية، وأصدر العديد من الألبومات الغنائية من أبرزها: "أنتي اللي فيهم" ، "غني"، "روق يا جميل"، "وعدي" ، "سلمت قلبي"، "زي القمر"، "عاشق مجنون"، "من القلب"، "حبك خطر"، "كوكب تاني"، و"أنا مش بعيد".

تألق في مجال التمثيل بالتليفزيون والسينما والمسرح، حيث شارك في بطولة العديد من الأعمال الفنية ومنها مسلسل (شباب رايق جدا)، (زهرة وأزواجها الخمسة) و(حكايات البنات) و(السندريلا)، و(صباح الورد).

وتميز صالح في العديد من الأفلام منها: (إحنا ولاد النهارده)، (كرسي في الكلوب)، (اللبيس)، (الحب في ظروف صعبة)، (علمني الحب).

وشارك في عدة مسرحيات منها (طرائيعو) و(حزمني يا)، كما قام ببطولة فوازير رمضان لعدة سنوات مع المخرج الراحل فهمي عبدالحميد.

كان له دور كبير في نجاح العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية وذلك من خلال تميزه وتألقه في أداء الأغاني بتلك الأعمال ومنها: فيلم (شورت وفانلة وكاب)، (مافيا) وفيلم (ألوان السما السبعة) و(أمير الظلام).

يُذكر أن آخر أعمال الفنان مدحت صالح كـ"ممثل"، كان مسلسل "موجة حارة"، الذي عرض في رمضان 2013 للكاتب أسامة أنور عكاشة.

حصد خلال مشواره الفني العديد من الجوائز حيث حصل على: "جائزة مهرجان تركيا العالمي" عن أغنية "كوكب تاني"، كما حصل على الاسطوانة البلاتينية.

كما كرمته جريدة الأهرام المسائي عن مشواره الفني الحافل، وذلك بإعطائه درع الأهرام المسائي، ومجلد مقتنيات الأهرام الفنية.

مادة إعلانية

[x]