البيئة: تدوير 3390 ألف طن قش أرز لسماد عضوي

31-10-2017 | 14:05

٫

 

أ ش أ

قامت محاور التفتيش التابعة لفرع جهاز شئون البيئة بالبحيرة، بتنفيذ حملة لفحص عوادم المركبات بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور وشرطة البيئة والمسطحات.


تم خلال الحملة فحص 49 مركبة تبين مطابقة 39 مركبة ومخالفة 10 مركبات، كما تمكن الفرع من تجميع ما يقرب من 200 طن قش أرز وتدوير حوالي 370 طنا إلى سماد وأًعلاف، وتم تحرير 13 محضر حرق مخلفات زراعية.

كما قام فرع جهاز شئون البيئة بالبحيرة بالتفتيش على 12 فاخورة تبين مخالفة فاخورة، منهم للاشتراطات وتوقف 8 فواخير عن العمل والتفتيش على 27 مكمورة فحم تبين توقفهم عن العمل، كذلك قام الفرع بتنفيذ 4 ندوات توعية بيئية لتعريف الفلاحين بفوائد تدوير قش الأرز وأضرار حرقه على الإنسان و البيئة .

واستكمالا للدور الفعال لوزارة البيئة في مواجهة نوبات تلوث الهواء، قامت المحاور التفتيشية التابعة لجهاز شئون البيئة بالقاهرة الكبرى بالتفتيش على 58 منشأة صناعية (مكمورة، فاخورة، مسابك، ومصانع طوب) تبين مخالفة 29 منشأة، وقام الفرع بتنفيذ 7 ندوات توعوية لتعريف الفلاحين بسبل الاستفادة من قش الأرز.

وقام فرع جهاز شئون البيئة بالمنصورة بتجميع ما يقرب من 1176 طن قش أرز وتدوير حوالي 720 طن قش أرز إلى سماد وأعلاف وتم تحرير 18 محضر حرق مخلفات زراعية، والتفتيش على 8 منشآت صناعية فاخورة تبين توقفهم عن العمل.

من جهة أخرى، قامت الوزارة من خلال فرع جهاز شئون البيئة بطنطا ضمن مشروع المزارع الصغير بتقديم المستلزمات الكاملة للمزارع مجانا لتدوير قش الأرز إلى أعلاف وأسمدة عضوية، حيث تم بمحافظة كفر الشيخ تحويل 750 طن مخلفات إلى سماد عضوي وأعلاف، وفي محافظة الغربية تم تحويل 1390 طن مخلفات إلى سماد عضوي وأعلاف.

كما يقوم الفرع بتنفيذ حملات لفحص عادم المركبات والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات لفحص عوادم السيارات وتحرير محاضر للمخالفين، حيث تم تنفيذ حملة لفحص عوادم السيارات بمحافظة الغربية، وبلغ عدد السيارات التي تم فحصها 35 سيارة وتبين بالفحص وجود 26 سيارة مطابقة و9 سيارات غير مطابقة.

وفيما يتعلق بالأنشطة الإعلامية تم تنفيذ حملة توعية بيئية بمحافظة الغربية حيث تتناول جميع الأنشطة أهمية الحفاظ على البيئة وضرورة الحد من الحرق المكشوف للمتبقيات الزراعية وتعظيم الاستفادة من قش الأرز.

من ناحية أخرى، قام فرع الشرقية بمجموعة من الأنشطة المتنوعة في مجال الحد من تلوث الهواء، حيث تم تجميع كمية 1352 طنًا من قش الأرز، وقد تمكن الفرع ضمن مشروع المزارع الصغير بتقديم المستلزمات الكاملة للمزارع مجانا لتدوير قش الأرز إلى أعلاف وأسمدة عضوية حيث تم تحويل 160 طنا من المخلفات الزراعية إلى أعلاف.

وفيما يتعلق بالتفتيش على الصناعات الملوثة تم التفتيش علي 5 مكمورات فحم حيث تبين توقفهم عن العمل، كما تم تنفيذ حملة لفحص المركبات لـ58 سيارة وتبين وجود 47 مطابقة ومخالفة 11 سيارة، وتم تنفيذ عدد من الحملات المرورية الليلية للتصدي للقائمين على الحرق والمخالفين للقانون وبلغ عدد المحاضر 54 محضر حرق مخلفات زراعية.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]