وزير قطاع الأعمال: طفرة غير عادية في أرباح الشركات التابعة خلال العام الماضي

31-10-2017 | 12:48

الدكتور أشرف الشرقاوي

 

أ ش أ

افتتح وزير قطاع الأعمال العام، الدكتور أشرف الشرقاوي، اليوم الثلاثاء، فعاليات مؤتمر "إعادة الهيكلة.. العمليات ومقومات النجاح"، والذي ينظمه مركز البحوث والدراسات التجارية التابع لكلية التجارة - جامعة القاهرة.


وقال الشرقاوي، في كلمته الافتتاحية، إن الشركات التابعة للوزارة حققت أرباحا غير عادية خلال العام الماضي وهو ما تسبب في تعجب الكثير من الخبراء والمتابعين من هذا الإنجاز، حيث قفزت أرباح بعض الشركات بنسبة ٦٠٠ في المائة.

وأضاف أن التحسن الملحوظ في نتائج أعمال شركات قطاع الأعمال يرجع إلى خطة التطوير والإصلاح التي تتبعها الوزارة في إطار سياسة الدولة وقرارات الإصلاح الاقتصادي والسياسات المالية التي اتخذتها الدولة، وكذلك جهود رؤساء الشركات القابضة ورؤساء الشركات التابعة لها.

وأوضح الشرقاوي أن أغلب المقترحات التي يتقدم ويعلن عنها بعض الخبراء لتطوير وإعادة هيكلة قطاع الأعمال العام مثل بيع الأصول، زيادة رأس المال، شراء الآلات والمعدات ودمج الشركات تحتاج إلى إجراءات طويلة تصل في بعض الأحيان إلى ستة أشهر وذلك وفقا للقوانين والتشريعات المنظمة لقطاع الأعمال العام، مشيرا إلى ضرورة الاطلاع على القيود والمحددات التي تعوق عمليات التطوير وإعادة الهيكلة قبل تقديم المقترحات سواء قيود تشريعية أو أبعاد اجتماعية أو بيئة الأعمال في مصر.

وأكد أن الوزارة تسعى بكل جهد في تسريع إجراءات إعادة الهيكلة وفقا للقانون، حيث وضعت الوزارة خطة تشتمل على سبعة محاور لتطوير وإعادة هيكلة الشركات التابعة سواء مصادر التمويل أو الحوكمة أو استغلال الأصول أو ما يتعلق بالتشريعات والقوانين.

وأشار إلى أن هناك بعض الشركات استفادت من قرار تحرير سعر الصرف والبعض الآخر تأثرت سلبا، لذلك ليس هذا القرار هو السبب الوحيد في الطفرة التي شهدتها أرباح شركات قطاع الأعمال حيث أن أرباح بعض الشركات فاقت نسبة فروق العملات بنسب كبيرة.

ويتناول المؤتمر، عددًا من المحاور منها عناصر ومقومات نجاح إعادة الهيكلة في القطاعات المالية، والتسويقية، ونظم العمل، والموارد البشرية، إلى جانب التحديات التي تواجه عمليات إعادة الهيكلة والحلول المقترحة لها.

مادة إعلانية

[x]