دي ميستورا يقدم شروطًا لمشاركته في مؤتمر شعوب سوريا

30-10-2017 | 13:43

دي ميستورا

 

سبوتنيك.

ذكر مصدر مطلع أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا ، قدم شروطًا للمشاركة في مؤتمر شعوب سوريا ، موضحًا أن موسكو اقترحت عليه في بادئ الأمر أن يترأس عملية عقد المؤتمر، إلا أنها تبحث معه الآن مسألة مشاركته فقط.


وقال المصدر، في تصريح إلى وكالة "سبوتنيك" اليوم الإثنين: "تم بحث هذه المسألة [المشاركة] في موسكو. لم يرفض لكنه قدم شروطاً".

وأضاف المصدر أنه "في البداية أردنا أن يترأس هو هذه العملية في سوتشي، والآن يجري بحث مشاركته فقط في اللقاء".

ويقوم دي ميستورا ، كونه المبعوث الأممي إلى سوريا، بدور مهم في التسوية السورية، على مساري محادثات جنيف وأستانا ، وكان دي ميستورا أعلن، في وقت سابق، أنه يعتزم عقد جولة جديدة من المفاوضات حول سوريا في جنيف في موعد لا يتجاوز مطلع نوفمبر المقبل، وبهذا الشكل يكون لدى الحكومة السورية والمعارضة حوالي شهر للتحضير للمشاركة في المشاورات دون شروط مسبقة. كما دعا دي ميستورا طرفي النزاع إلى "تقييم الوضع بشكل واقعي ومسئول" و"الاستعداد الجاد للمشاركة في محادثات جنيف دون شروط مسبقة".

وكان مصدر قد صرح، في وقت سابق، اليوم لوكالة "سبوتنيك"، أن "مؤتمر الشعب السوري" قد يعقد في مدينة سوتشي الروسية، وليس في حميميم، وأن من المحتمل أن يكون ذلك في منتصف نوفمبر المقبل، بمشاركة ما بين ألف و1300 شخص تقريبًا من ممثلي الحكومة السورية وطيف واسع من المعارضة السورية.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد أكد خلال مشاركته في منتدى فالداي الدولي، ضرورة تفهم الاتجاه الذي يجب التحرك نحوه، من أجل مواصلة البحث عن تسوية في سوريا، طارحًا فكرة إنشاء " مؤتمر شعوب سوريا "، كخطوة تالية لمناطق خفض التصعيد، عبر مؤتمر وطني تشارك فيه كافة المجموعات العرقية والدينية، والحكومة والمعارضة.

مادة إعلانية

[x]