Close ad

نقص الدواء.. وأزمات مديريات التعليم.. والضرائب في بيانات عاجلة بالبرلمان

23-10-2017 | 14:59
نقص الدواء وأزمات مديريات التعليم والضرائب في بيانات عاجلة بالبرلمانمجلس النواب
سامح لاشين

أكد النائب سيف نصر الدين في بيانه العاجل الموجه لوزيري الصحة والتعليم العالي، تدني الخدمات الطبية بمركز دشنا، قائلاً: إن الوحدات الصحية والمستشفيات المركزية لا يوجد بها خدمات طبية، مشيرًا إلى أن الأطباء والتمريض غير موجودين، وكذلك المستشفى العام والجامعي، وشدد على أن الفقراء محتاجين ويجب مراعاتهم، ووصف وزير الصحة بـ"المهمل الذي لا يقوم بدوره، فهو جالس في مكتبه ولا يقوم بأي زيارات".

موضوعات مقترحة

وأشار النائب محمد الغول في بيان عاجل موجه إلى وزير المالية، إلى "أن الجدول الخاص بضريبة القيمة المضافة الذي وافق عليه المجلس يتم تطبيق احتسابه بطريقة غير منضبطة، وأرجو إعادة هذا الموضوع إلى لجنة الشئون الاقتصادية".

وقال النائب فوزي فتي في بيان عاجل موجه لوزير التربية والتعليم، إن الوزير أصدر قرارا بإعفاء أبناء شهداء الشرطة والجيش من المصروفات المدرسية وأطالبه بإعفاء أبناء الشهداء المدنيين أيضا من المصروفات المدرسية.

وقال النائب يحيى عيسوي في بيان عاجل موجه إلى وزير التربية والتعليم، أننا نطالب بإلغاء الدروس الخصوصية وهذا الأمر يتطلب معالجة العجز في المدرسين، قائلًا في مركز أبو المطامير لدينا عجز كبير في المرحلة الابتدائية والإعدادية يصل إلى 1800 مدرس، فنحن نبني عقولًا وليس مبان.

وأكد النائب أيمن أبو العلا في بيان عاجل موجه لوزير التربية والتعليم، أن القرار المفاجئ للوزير بعدم استقبال التلاميذ في المدارس اليابانية وتسريح المدرسين قرار غير مبرر ونريد تفسير لذلك.

وطالب النائب بسام فليفل، في بيان عاجل موجه إلى وزير الصحة بتوفير حقنة البنسلين طويل المفعول، حيث إنها غير متوفرة في الأسواق منذ فترة وسعرها الآن، في السوق السوداء وصل إلى 150، مشيرًا إلى أن هذه الحقنة يتعاطاها المريض كل 15 يوما أو شهر، وطالب من الدكتور علي عبدالعال أن يعطي تعليماته لوزير الصحة بتوفيرها حفاظًا على حياة المرضى وخاصة الفقراء منهم.

وقال النائب أحمد حلمي الشريف، في بيان عاجل لوزيرة التخطيط، حول ضياع 10 مليارات جنيه قيمة القرض الذي حصلت عليه مصر من البنك الدولي، لإعمار الصعيد وتحقيق التنمية المستدامة من خلال إقامة مشروعات متوسطة وطويلة الأجل.

وأضاف الشريف في بيانه العاجل، أن البرلمان كان قد وافق على اتفاقية قرض من البنك الدولي تقدر بـ500 مليون دولار، لإقامة مشروعات تنموية في محافظتي سوهاج وقنا، في إطار اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بمحافظات الصعيد.

وقال الشريف، إن مشاكل الوزراء لا يمكن أن يدفع ثمنها الشعب المصري، وطالب بحضور وزير التخطيط والمالية والاستثمار.

وتقدم النائب بدير عبدالعزيز، ببيان عاجل حول القطن في محافظة كفر الشيخ والحفاظ على سلاله البذرة، حتى يتم الحفاظ على سلالة القطن المصري.

كما تقدم ببيان عاجل بشأن انهيار كوبري ميت حلفا على الطريق الزراعي، ما أدى إلى تعطل المواطنين واكتظاظ الطريق الزراعي.

وطالب حمدي بكير، عضو مجلس النواب، بعودة العمل في محكمة العريش، نظرًا لأن انتقال الأهالي من العريش إلى الإسماعيلية يسبب عبئا كبيرا.

وأشار النائب في بيان عاجل، إلى أن محكمة العريش مؤمنة بشكل كامل، ولا يوحد أي تهديد لها.

ودعا النائب الحكومة ممثلة في وزارة العدل بضرورة العودة للعمل في المحكمة، لأن الانتقال من سيناء إلى الإسماعيلية يمثل عبئا كبيرا، وعلى الحكومة العمل على راحة أهالي سيناء.

قال النائب عبدالله لاشين، عضو مجلس النواب، إن هناك ١٨ ألف عامل بالتربية والتعليم بمحافظة الشرقية يحصلون على ٦٥ جنيه شهريا، ويتم نقلهم من مدرسة إلى أخرى دون تثبيتهم.

وأضاف في كلمته بالجلسة العامة للبرلمان، اليوم الإثنين، أن هناك ١٨ ألف أسرة يعشون من ذلك المبلغ، وهو أمر لا يجوز، مؤكدًا أن نواب الشرقية عرضوا الأزمة على مجلس الوزراء.

وقال لاشين: "الحكومة حررت مذكرة بأن هؤلاء الموظفين، عينوا عن طريق الخطأ، إلا أننا أثبتنا أنهم معينون بشكل رسمي"، وطالب بوضع حل لهم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة