مكتبة مصر الجديدة تأخذ الأطفال في رحلة لمحمية وادي دجلة عمرها 50 مليون سنة | صور

23-10-2017 | 11:45

رحلة محمية وادي دجلة

 

منة الله الأبيض

نظمت مكتبة مصر الجديدة للطفل، مخيمًا خلويًّا كشفيًّا لأعضائها داخل محمية وادي دجلة، شرق حي المعادي بالصحراء الشرقية بمحافظة القاهرة، وذلك بالتعاون مع الاتحاد العام للكشافة البحرية.


قال د.نبيل حلمي، سفير النوايا الحسنة، سكرتير عام جمعية مصر الجديدة، إن المعسكر الكشفي أخذ الأطفال في  رحلة تراجعت فيها عجلة الزمن إلى 50 مليون سنة، حيث مورست فيه العديد من المهارات والمعارف الخلوية المتعلقة بالمعسكرات الكشفية، ومنها طريقة تنفيذ الرحلات الخلوية، وما تتضمنه من طريقة نصب للخيام، والعلامات السرية، ورسم الخرائط، والتقديرات، وتحديد الاتجاهات، ومسابقات التلي شوب، والطهي الخلوي الذي اعتمد فيه المشاركون في تناول وجباتهم طيلة فترة المخيم.

وأكد د.نبيل حلمي، أن ذلك يأتي تنفيذًا لخطة الجمعية للارتقاء بمهارات الأطفال والنشء، والتعرف إلى البيئة ومشكلاتها، للعمل على تنمية الاتجاهات الإيجابية تجاه خدمة البيئة وتنمية المجتمع.

ومن جانبها قالت مروة عبدالرحمن، مديرة مكتبة مصر الجديدة للطفل، إن المشاركين مارسوا هواية التسلق، وشاهدوا الكهوف الجبلية المنتشرة، وتعرفوا إلى أنواع الحيوانات النادرة بالمحمية، كالغزال الجبلي، والسلاحف، والأرانب الجبلية، والثعالب الحمراء، والفأر ريشي الذيل، واطلعوا على ما يقرب من 64 نوعًا من النباتات المهددة بالانقراض، والتي تتغذى على المياه الجوفية، و12 نوعًا من الطيور النادرة، التي تختلف ما بين الوجود الدائم أو الزيارة الموسمية.

وأضافت أن محمية وادي دجلة تبلغ مساحتها حوالي 60 كيلو مترًا مربعًا، وتعتبر من الأودية المهمة، التي تمتد من الشرق إلى الغرب بطول حوالي 30 كيلو مترًا، وتمر بصخور الحجر الجيري، الذي ترسب في البيئة البحرية بالصحراء الشرقية من ( 60 مليون سنة)، ويعود لعصر الإيوسين، الذي عرفه القصاصى سنة 1993 كبيئة مميزة بطبيعة جغرافية في مصر.

رحلة محمية وادي دجلة


رحلة محمية وادي دجلة


رحلة محمية وادي دجلة


رحلة محمية وادي دجلة

مادة إعلانية

[x]