مسلم شلتوت: برودة الشتاء الحالي ليست مؤشرًا لصيف ساخن

18-1-2012 | 16:24

 

أ ش أ

أكد الدكتور مسلم شلتوت، أستاذ بحوث الشمس والفضاء ونائب رئيس الاتحاد العربى لعلوم الفضاء والفلك، أنه لا يمكن اعتبار فصل الشتاء الحالى "الأبرد"، إلا عقب انتهائه وإجراء الحسابات المتعلقة بمتوسطات درجات الحرارة ومقارنتها بفصول الشتاء فى الأعوام الماضية.


ونفى أن يكون انخفاض درجات الحرارة إلى هذا الحد مؤشرًا على سخونة فصل الصيف القادم، لعدم وجود أى أساس علمى يمكن من خلاله التنبؤ بذلك.

وقال: إن الموجة الباردة التى تتعرض لها مصر حاليًا ليست حالة استثنائية وإنما هى حالة طبيعية فى هذه الأيام من العام وبسبب النوات المختلفة المدرجة بمواعيد محددة ومن بينها "نوة الغطاس" الحالية.

وأضاف شلتوت أن سبب إحساس المواطنين بالبرودة الشديدة يرجع إلى ظاهرة التغير المناخي التى تعانى منها العديد من الدول، مشيرًا إلى أنه عند زيادة درجات حرارة الغلاف الجوي، تزيد ديناميكية الغلاف الغازي للكرة الأرضية، وبالتالى تزداد حركة الكتل الهوائية الساخنة والباردة.

وأوضح أن الموجة الباردة الحالية التى انخفضت فيها درجات الحراة إلى خمس درجات تسببت فيها كتلة هوائية باردة قادمة من وسط أوروبا، ووصلت للأجواء المصرية عبر البحر المتوسط مخترقة طبقات الجو من الشمال إلى الجنوب، وتعاني منها عدة دول أخرى.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]