الجنزوري منزعج من استيراد مصر 400 طن أسماك سنويًا.. وخطة لزيادة الإنتاج

16-1-2012 | 17:32

 

أشرف بدر

أعلن المهندس محمد رضا إسماعيل، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن بدء تنفيذ خطة لزيادة إنتاج مصر من الأسماك إلى 1.7 مليون طن حتى يوليو المقبل أي بزيادة 40% عن الإنتاج الحالي.


وأوضح في مؤتمر صحفي عقب اجتماع د.كمال الجنزوري، رئيس الوزراء، باللجنة الوزارية لتنمية البحيرات أن الخطة تتضمن تنمية بحيرات المنزلة وإدكو والبردويل، حيث كلف هيئة الثروة السمكية ومحافظي دمياط والدقهلية وبورسعيد بالتوجه صباح غد إلى رئيس هيئة قناة السويس لطلب معدات الهيئة لتطهير مداخل البحيرة لمضاعفة إنتاج البحيرة خلال 3 أشهر.

كما تقرر ضخ 50 مليون جنيه لتطهير 150 ألف فدان ببحيرة البرلس مما يضمن مضاعفة الإنتاج السمكي بها.

ونفى الوزير أن تكون هناك تماسيح كما يشاع ببحيرة ناصر خلف السد العالي مبينا أن إنتاج البحيرة بلغ 30 ألف طن هذا العام بزيادة 5 آلاف عن العام الماضي.

وكشف عن اتخاذ الجنزوري لعدة قرارات من بينها مد عقود المزارع السمكية إلى 9 سنوات بدلا من 3 سنوات وإنتاج مفرخات سميكة بكل منطقة لتلبية وتغذية المزارع السمكية الموجودة، وشراء لانشات بحرية سريعة للسيطرة على تأمين البحيرات ضد عمليات السطو التي يقوم بها بعض البلطجية.

كما وجه الجنزوري بتوحيد الجهة المشرفة على بحيرة المنزلة من خلال إنشاء هيئة مستقلة تضم 4 جهات هي الثروة السمكية ومحافظات الشرقية والدقهلية والبحيرة.

كما قال الوزير إن الجنزوري عبر عن انزعاجه الشديد لاستيراد مصر نحو 400 ألف طن من الأسماك سنويا رغم أن مصر تملك ما بين 3 و4 ألاف كيلو متر من الشواطيء بالبحرين الأحمر والمتوسط إضافة إلى 4 بحيرات بالشمال والجنوب.

وطالب الجنزوري بسرعة تنمية الثروة السمكية لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك ووقف عملية الاستيراد بالعملة الصعبة التي تحمل الكثير من الأعباء على الموازنة العامة للدولة.