وثائق وصور ومقتنيات ورسائل الأبنودي في احتفالية "الخال" في "بيت السناري"

17-10-2017 | 08:51

عبد الرحمن الأبنودي

 

منة الله الأبيض

يفتتح الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية احتفالية ومعرض الشاعر عبد الرحمن الأبنودي في " بيت السناري " الأثري التابع لمكتبة الإسكندرية بحي السيدة زينب بالقاهرة، وذلك يوم الخميس المقبل  19 من أكتوبر، في السادسة مساءً.

يتضمن اليوم معرضًا، واحتفالية للشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي ، ويشمل المعرض المقتنيات الشخصية للشاعر والصور الشخصية، والجوائز والإهداءات التي تسلمها، بالإضافة إلى الوثائق والمذكرات والخطابات الخاصة به.
تبدأ الاحتفالية بافتتاح المعرض ثم كلمة ترحيبية، تليها كلمة للإعلامية نهال كمال زوجة الشاعر الراحل، وكلمة للكاتب الصحفي محمد توفيق الذي ألف كتاب "الخال"، وهو سيرة ذاتية للشاعر الراحل ترصد قصص الأبنودي الآسرة، وتجاربه المليئة بالمفارقات والعداءات والنجاح والمواقف، كما تلقى ابنة الشاعر الراحل آية الأبنودي بعض أشعاره في ذكراه.
عبد الرحمن الأبنودي ، أحد أبرز شعراء العامية في مصر، ولد في إبريل 1938م في قرية أبنود بمحافظة قنا بصعيد مصر، وانتقل إلى محافظة قنا حيث استمع لأغاني السيرة الهلالية التي تأثر بها.
من أشهر أعماله "السيرة الهلالية"، التي جمعها من شعراء الصعيد، وله أكثر من 20 ديوانا شعريا، منها الأرض والعيال"، "أحمد سماعين"، "المد والجزر".
حصل الأبنودي على جائزة الدولة التقديرية عام 2001، ليكون أول شاعر عامية يحصل على جائزة الدولة التقديرية، كما حصل على جائزة محمود درويش للإبداع العربي عام 2014م.
 

[x]