وزير الخارجية: دعمنا فرنسا في انتخابات اليونسكو لشعورنا بأن مرشح قطر لا يمثل الوطن العربي

15-10-2017 | 23:48

سامح شكري وزير الخارجية المصري

 

أ ش أ

أكد وزير الخارجية سامح شكري ، أن مصر دعمت مرشح فرنسا في انتخابات مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( اليونسكو )؛ لشعورنا بأن مرشح قطر لا يمثل الوطن العربي.


وقال شكري - خلال لقاء خاص مع قناة (أون تي في) ، مساء اليوم، الأحد - إن قطر تساهم في تأجيج الصراعات في العالم العربي، وتدعم كيانات، وتنظيمات إرهابية في العالم العربي؛ حيث شاركت في قتل الأبرياء في مصر والعراق وسوريا وليبيا، مشددا في الوقت ذاته، على أن قطر كانت تسعى لتولي هذا المنصب، من أجل إثبات الذات، وليس لخدمة الدول العربية.

وأضاف، أن أهداف المنظمة بالنسبة ل قطر ينقصها المصداقية، وكذلك رؤية العالم إليها، لافتا إلى أن الترشيح ال قطر ي، ربما جاء لمحاولة اقتناص خصوصية أخرى بالتباهي وإثبات الذات، وهذا الاحتياج غير متواجد في مصر.

وتابع "إن ما تردد داخل أروقة المنظمة، يجعل لدينا قدرا عاليا من عدم الارتياح من الأسلوب الذي تم به التحفيز لدعم الترشيح ال قطر ي، كل ما بذلته قطر من جهد شرعي، أو ما تردد حول استخدام أساليب تخرج عمّا هو مألوف، كان احتمال أن يؤدي إلى نتائج لا نرضاها".

وأكد وزير الخارجية، أن مصر قادرة على أن تكون راعية للمصالح العربية المشتركة؛ وهو ما جعلها تخوض المنافسة على هذا المنصب، مشيرا في الوقت نفسه، إلى أن مصر وجدت مساندة من الأشقاء العرب لما تستحقه، وما تبذله في سبيل خدمة الدول العربية الأخرى؛ حيث قام مرشح العراق بالانسحاب لصالح مصر.

وقال، إن اختيار السفيرة مشيرة خطاب، للترشح لمنصب مدير عام اليونسكو ، جاء من خلال تشكيل لجنة، والتي بدورها وضعت معايير توفرت في شخص مشيرة خطاب، مشددا، على أن انتخابات اليونسكو ، كانت ملحمة خاضتها مصر، لإحساسها بجدارتها لإدارة هذا المنصب.

مادة إعلانية

[x]