ننشر توصيات المؤتمر العلمى الثالث لثقافة الطفل | صور

15-10-2017 | 09:22

المؤتمر العلمى الثالث لثقافة الطفل

 

ياسر بهيج

برعاية حلمى النمنم وزير ال ثقافة ، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، اختتمت الهيئة العام لقصور ال ثقافة برئاسة الشاعر أشرف عامر، بالتعاون مع جامعة القاهرة ممثلة فى مركز الدراسات النفسية برئاسة د.أيمن عامر، ومركز بحوث ودراسات الموهبة والابداع برئاسة د.عزة عبد الكريم مبروك، ال مؤتمر العلمى الثالث ل ثقافة الطفل.aspx'> ثقافة الطفل تحت عنوان "نحو اكتشاف الواعدين بالإبداع من أطفال المناطق الحدودية .. الآمال والتحديات" بمدينة الطور فى الفترة من 11 إلى 14 أكتوبر 2017.

أعدت ال مؤتمر ونفذته الإدارة العامة ل ثقافة الطفل.aspx'> ثقافة الطفل التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسى بالتنسيق مع فرع ثقافة جنوب سيناء التابع لإقليم القناة وسيناء برئاسة الفنان ماهر كمال.
تضمن ال مؤتمر جلستين بحثيتين ومائدة مستديرة ومجموعة من ورش العمل الفنية والعلمية موجهة للإطفال والمعلمين وأولياء الأمور.
بدأت الجلسة بكلمة للدكتورة حنان موسى أعربت خلالها عن سعادتها بما تحقق خلال فعاليات ال مؤتمر وشكرت كل من ساهم بجهوده في نجاح هذه الدورة إعلان د.عزة عبد الكريم..

جاءت توصيات ال مؤتمر كالتالي:
1- تأسيس مركز لاكتشاف الموهوبين والواعدين بالإبداع فى جنوب سيناء لإمداد الجهات المعنية بالدراسات العلمية التى يمكن على أساسها رسم السياسات التنموية فى مجال اكتشاف وتنمية ورعاية الموهوبين والوعداين بالإبداع.
2- البدء العملى فى تنفيذ فعاليات إنشاء المركز بإجراء دراسة استكشافية موسعة على طلاب المرحلة الإعدادية لرسم ملامح صورة الموهوبين بجنوب سيناء.
3- أهمية تضافر مختلف مؤسسات الدولة ممثلة فى محافظة جنوب سيناء، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة ال ثقافة وجامعة القاهرة فى الاهتمام باكتشاف ورعاية الطلبة الموهوبين والواعدين بالإبداع.
4- نشر ثقافة الإبداع وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو الاختراع بالمدارس الحكومية تتجه نحو ( التعرف على الخصال النفسية للأطفال وسلوك وأنشطة الإبداع ) من خلال مختلف وسائل الإعلام.
5- إنشاء بوابة الكترونية تكون مهمتها نشر كل ما يتعلق بالمفاهيم المرتبطة بالموهبة والإبداع بمحافظة جنوب سيناء موجهة إلى الطفل الموهوب والواعد بالإبداع وأولياء الأمور والمعلمين.
6- تنشيط دور المجتمع المدنى فى اكتشاف ورعاية الطلبة الموهوبين والواعدين بالإبداع.
7- ضرورة الإخصائى النفسى فى المدارس الحكومية ليقوم باكتشاف الطلبة الموهوبين والواعدين بالإبداع ويساهم فى تنميتهم، ورعايتهم، بالإضافة إلى توفير الخدمات الخاصة بالإطفال ذوى الخصوصية المزدوجة (أطفال ذوى الاحتياجات الخاصة من الموهوبين والواعدين بالإبداع ).
8- تزويد قصور ال ثقافة بالأفراد المبدعين والمتخصصين فى مختلف مجالات الفنون لتنمية الأطفال الموهوبين والواعدين بالإبداع بشكل منتظم ودائم.
9- العمل على تنمية الدافع لدى العاملين مع الأطفال الموهوبين والواعدين بالإبداع فى مختلف الأماكن كالمدارس وقصور ال ثقافة .
10- تنمية كفاءة المعلمين فى مجال اكتشاف وتنمية ورعاية الطلبة الموهوبين اعتمادا على تقديم مجموعة من البرامج الموجهة لهم بشكل مباشر أو من خلال قاعة ال مؤتمر اتVideo Conference .
11- إعداد مجموعة من برامج التوعية الموجهة لأولياء الأمور بأهمية اكتشاف ورعاية أبنائهم من الموهوبين والواعدين بالإبداع.
12- التعرف على حاجات الطلبة الموهوبين والواعدين بالإبداع من محافظة جنوب سيناء، ومشكلاتهم وأساليب رعايتهم.
13- أهمية إقامة هذا ال مؤتمر بشكل دورى ( سنوياً ) للإعلان عما تم إنجازه من خطوات تنفيذية وخطط مستقبلية فى اتجاه الهدف المنشود.
وأعرب د.أيمن عامر في كلمته عن شكره للقائمين على ال مؤتمر ، وأكد  ضرورة اتصال المركز بالأطراف وزيادة التواصل ليتكامل الجسد الوطني، وأشار إلى أن ال مؤتمر استطاع أن يحقق جزءا من توصيات ال مؤتمر ، كما تحمست هيئة قصور ال ثقافة للمشروع حتى إنه كان استراتيجيتها خلال العطلة الصيفية حتى تم إقامة ال مؤتمر . وأعرب محافظ جنوب سيناء عن أمله لإنشاء مركز للإبداع منذ عام 2012 فتلاقت الأحلام واستطاع ال مؤتمر أخذ وعد بتنفيذ التوصية الأولى بالإضافة لتنفيذ مجموعة من الاختبارات على الأطفال بمحافظة جنوب سيناء بجهد بحثي من مراكز جامعة القاهرة، مؤكدا أن فكرة ال مؤتمر تختمر بين الهيئة ومراكز أبحاث جامعة القاهرة الممثلة برئيسيهما خلال هذه الدورة وظلت الظروف تحول دون إقامته، وطالب القائمين على ال ثقافة بنشر ثقافة المركز وأوضح أن المركز سيتم افتتاح مركز بحوث الموهوبين إبريل القادم في احتفالات المحافظة بعيد تحرير سيناء.
اختتمت الجلسة بكلمة من لميس الشرنوبي مدير عام ثقافة الطفل.aspx'> ثقافة الطفل شكرت خلالها الباحثين وجميع القائمين على ال مؤتمر والأطفال الذين ثابروا خلال الورش وأنتجوا نماذج رائعة في مجالات الفن التشكيلي والكتابة الإبداعية وفنون العرائس بالإضافة للموسيقى التي سيشاهد الحضور نتاجها بعد الجلسة.
واختتمت الجلسة بتكريم الباحثين ومدربي الورش الفنية والإعلاميين والقائمين على ال مؤتمر من إدارات الهيئة المختلفة.
أعقب ذلك تقديم عرض لكورال أطفال تم تدريبه خلال ورشة الموسيقى وقدم باقة من الأغنيات منها "يا بلادي يا بلادي، وأحلف بسماها وبترابها، وصبح الصباح"، بالإضافة لعرض مسرح عرائس بعنوان "فالح والأستاذ صالح" نتاج ورشة تصنيع العرائس.

أحد المكرمين ال مؤتمر العلمى الثالث ل ثقافة الطفل.aspx'> ثقافة الطفل


أحد المكرمين ال مؤتمر العلمى الثالث ل ثقافة الطفل.aspx'> ثقافة الطفل


أحد المكرمين ال مؤتمر العلمى الثالث ل ثقافة الطفل.aspx'> ثقافة الطفل


أحد المكرمين ال مؤتمر العلمى الثالث ل ثقافة الطفل.aspx'> ثقافة الطفل


ال مؤتمر العلمى الثالث ل ثقافة الطفل.aspx'> ثقافة الطفل


ال مؤتمر العلمى الثالث ل ثقافة الطفل.aspx'> ثقافة الطفل


ال مؤتمر العلمى الثالث ل ثقافة الطفل.aspx'> ثقافة الطفل

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]