مبادرة لاستغلال 12 مليون وحدة سكنية في مصر غير مستغلة

14-10-2017 | 16:23

المهندس سهل الدمراوي

 

عبد الفتاح حجاب

قال المهندس سهل الدمراوي، عضو غرفة التطوير العقارى  وشعبة الاستثمار العقاري ، إن مصر تمتلك كنزا عقاريا عملاقا غير مستغل يتمثل في وجود 12 مليون وحدة سكنية مغلقة علي الأقل.


وأعلن الدمراوي، في تصريحات صحفية اليوم السبت، عن مبادرة لكيفية الاستفادة من ذلك الكنز لصالح المالك والمستأجر والدولة في العديد من وسائل الإعلام.

وتتلخص المبادرة في تكوين شركة مساهمة لتأجير الوحدات السكنية المغلقة لصالح المالك والقيام بتشطيب الوحدات غير المشطبة وخصم القيمة من القيمة الإيجارية، وذلك بمساعدة البنوك المصرية في تمويل أعمال التشطيب.

وأضاف أن هذه الشركة في حال دعم الدولة والبنوك لها ستصبح مصدر ثقة للمالك والمستأجر وتسهم في تحريك سوق الإسكان بصورة تقضي علي مشكلة الإسكان نهائيا.

وأوضح الدمراوي، أن هذه الشركة ستكون داعمة قوية لخزينة الدولة، حيث تقوم بخصم الضريبة العقارية مباشرة من المنبع وتوريدها.

وأضاف الدمراوي أن نجاح المبادرة يستلزم دعم الدولة في عدد من النقاط، كتبسيط إجراءات التسجيل للوحدات وتخفيض رسوم ذلك إلى عُشر الرسوم الحالية، وسيتم تعويض ذلك بزيادة عدد الوحدات لآلاف العدد الحالي وذلك عن طريق انتداب إدارة تسجيل من وزارة العدل ضمن الشركة وتكليف أحد البنوك الوطنية لدعم الشركة والاستفادة من المليارات المعطلة بالوحدات غير المشطبة.

كما يتم إصدار قرار بإخلاء الوحدات اللتي يتقاعس المستأجر عن تسديد الإيجار لمدة ثلاثة شهور دون اللجوء لإجراءات قضائية.


وأكد الدمراوي، استعداده للتعاون مع كل الجهات المعنية لدراسة وتنفيذ هذا المقترح للقضاء على مشكلة الإسكان نهائيا وتخفيض القيمة الإيجارية وتوفير السكن المناسب لمحدودى الدخل وإفادة الملاك وتحقيق أرباح لهم ولخزينة الدولة وتنشيط غير مسبوق في السوق العقاري المصري.

 

[x]