وزير خارجية تونس يؤكد أهمية إيجاد تسوية شاملة للأزمة الليبية طبقًا للخطة الأممية

9-10-2017 | 15:33

وزير خارجية تونس خميس الجهيناوي

 

أ ش أ

أكد وزير الشئون الخارجية ال تونس ي "خميس الجهيناوي" مجددًا أهمية إيجاد تسوية شاملة للأزمة في ليبيا ، طبقا لخارطة الطريق التي أعلن عنها رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا " غسان سلامة ".


جاء ذلك خلال لقاء وزير الشئون الخارجية ال تونس ي اليوم في بريطانيا بنظيره البريطاني "بوريس جونسون" لبحث العلاقات ال تونس ية البريطانية، وسبل الارتقاء بها في جميع المجالات، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ونوه الجهيناوي –وفقًا لبيان وزارة الشئون الخارجية ال تونس ية- بالنقلة النوعية في العلاقات بين تونس والمملكة المتحدة خلال السنوات الأخيرة خاصة على المستويين السياسي والأمني، داعيًا إلى رفع حجم الاستثمارات البريطانية في تونس ، والاستفادة من الحوافز والتشجيعات التي يقدمها قانون الاستثمار الجديد لصالح المستثمرين الأجانب، مع تنفيذ التعهدات البريطانية المعلنة خلال مؤتمر دعم الاقتصاد والاستثمار " تونس 2020".

ورحب الجهيناوي مجددًا بالقرار البريطاني بالرفع الجزئي لحظر سفر البريطانيين إلى تونس ، داعيا إلى سحب هذا الإجراء بشكل كامل ليشمل باقي مناطق البلاد.

من جهته، أشاد وزير الشئون الخارجية البريطاني "بوريس جونسون" بنجاح مرحلة الانتقال الديمقراطي في تونس ، مؤكدا التزام بلاده بالوقوف إلى جانب تونس ، وحرصها على رفع حجم التبادل التجاري وتطوير الاستثمار، وضرورة استغلال كل الفرص المتاحة في هذا المجال.

وكان وزير الشئون الخارجية ال تونس ي أجرى محادثات مع وزيرة الداخلية البريطانية "أمبر رود" في وقت سابق اليوم، أثنى خلالها على المستوى المتميز الذي بلغه التعاون ال تونس ي البريطاني في المجال الأمني خاصة بعد توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين خلال شهر ديسمبر 2016.

ويقوم وزير الشئون الخارجية ال تونس ي خميس الجهيناوي بزيارة إلى بريطانيا لمدة يومين اعتبارا من اليوم، وذلك بدعوة من نظيره البريطاني "بوريس جونسون".

[x]