ننشر السيرة الذاتية لريتشارد ثالر الفائز بجائزة نوبل للاقتصاد

9-10-2017 | 15:03

ريتشارد ثالر الفائز بجائزة نوبل للاقتصاد

 

نورهان رضوان


لريتشارد ثالر، الأمريكي الفائز بجائزة نوبل في العلوم الاقتصادية لعام 2017، سجل حافل في التقريب بين علمي الاقتصاد وعلم النفس، مستخدمًا التحليلات الاقتصادية والنفسية في عملية اتخاذ القرارات الاقتصادية الفردية والتي كانت فجوة دائمة بين الاقتصاد وعلم النفس.

ووفقًا لكلية بوث ل إدارة الأعمال في جامعة شيكاغو الأمريكية، التي انضم لها منذ عام 1995، يُدِرس ثالر الاقتصاد السلوكي والتمويل، كما يجري أبحاثًا في الآثار المترتبة على افتراض أن كل فرد في الاقتصاد عقلاني وأناني، إذ يرى أن بعض العوامل في الاقتصاد هي أحيانا بشرية، ولذلك اهتم ثالر بالتفضيلات الاجتماعية وضوابط النفس التي تؤثر على القرارات الفردية ونتائج السوق.

وثالر هو مدير مركز دراسات القرار، وهو المدير المشارك مع "روبرت شيلر" في مشروع الاقتصاد السلوكي في المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية، ومؤلف مشارك مع "كاس سونشتاين" ، لأكثر الكتب مبيعًا في العالم لعام 2008 وهو ""NUDGE والذي استخدم فيها مفاهيم الاقتصاد السلوكي لمعالجة العديد من المشاكل الرئيسية للمجتمع.

في عام 2015 نشر أفكارًا عن "صنع الاقتصاد السلوكي"، كما قام بتأليف وتحرير أربعة كتب أخرى: الاقتصاد شبه الرشيد، لعنة الفائز.. المفارقات والشذوذ في الحياة الاقتصادية، والتقدم في التمويل السلوكي (المجلدين الأول والثاني).

ونشر العديد من المقالات في المجلات البارزة مثل استعراض وتحليل الاقتصاد الأمريكي، مجلة المال، ومجلة الاقتصاد السياسي، بجانب تمثيله عضوا في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، وهو زميل في جمعية التمويل الأمريكية وجمعية الاقتصاد القياسي، وفي عام 2015 شغل منصب رئيس الجمعية الاقتصادية الأمريكية.

وقبل انضمامه إلى جامعة شيكاغو كلية التدريس عام 1995، درس تالر في جامعة روتشستر وكورنيل وكذلك زيارة ستينتس بجامعة كولومبيا البريطانية، وكلية سلون للإدارة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومؤسسة راسيل ساجا ومركز الدراسات المتقدمة في السلوكية للعلوم في ستانفورد.

في الأصل من ولاية نيو جيرسي، حضر ثالر جامعة كيس ويسترن ريزيرف حيث حصل على درجة البكالوريوس في عام 1967. بعد فترة وجيزة، وحصل من جامعة روتشستر على درجة الماجستير في عام 1970 ودكتوراة في عام 1974.