تطهير المخرات الثلاثة من التعديات استعدادًا لاستقبال السيول بالفيوم | صور

9-10-2017 | 10:32

تطهير مخرات سيول من التعديات بالفيوم

 

الفيوم-ميلاد يوسف:

شنت مديرية الري بالتعاون مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة الفيوم والوحدة المحلية لمركز ومدينة إطسا، بمحافظة الفيوم، حملة لإزالة تعديات وإشغالات ومخلفات في مجرى وأحواض تجميع مياه السيول في المخرات الثلاثة على مستوى المحافظة، استعدادًا لموسم السيول.

وقال المهندس أيمن عزت، رئيس مركز ومدينة الفيوم، في تصريح له، اليوم الإثنين، إنه بناءً على تعليمات هيئة الرقابة الإدارية في جولتها مؤخرًا، تم إزالة الأحواض المحيطة بأحد الخلاطات التي يمتلكها أحد الأهالي، وتقع في مسار مخر سيل محمود السيد، بمركز الفيوم، بطريق القاهرة-أسيوط الغربي.

وأضاف رئيس المركز، أنه تم إزالة المنشآت الخاصة بأحد موازين بسكول التي تعترض مخر السيل، وبعض الأكشاك والمباني المبنية بالبلوك الأبيض بالتعاون مع مديرية الري بالمحافظة، مشيرًا إلى أنه تم إنذار أصحاب هذه المنشآت التي تم إزالتها عدة مرات، من قبل.

وقال الدكتور بسام عزام، رئيس مركز ومدينة إطسا، إن الوحدة المحلية بالتعاون مع الري، طهرت مخر سيل عزبة مغيب، بمركز إطسا، بطريق القاهرة-أسيوط الغربي، وفتح منطقة الجبل الأصفر، أما الأراضي المزروعة الواقعة على يمين الطريق بجوار حوض التجميع، وهي زراعات مثمرة، ولاية جهاز التعمير، والتي سبق إزالة 3 آبار تابعة لها في حملة سابقة، سيتم رفع مذكرة بها لعرضها على الدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم، لاتخاذ قرار بشأنها.

ومن جانبه، قال المهندس أمان الله فريد، وكيل وزارة الري بالفيوم، إن المديرية بالتعاون مع الوحدتين المحليتين بالفيوم وإطسا، أزالت أكشاك وميزان وتعديات أخرى بالتنسيق مع الشرطة، ومجلس مدينة الفيوم، وذلك بحوض تجميع مخر محمود السيد، بطريق أسيوط الغربي.

وأضاف وكيل وزارة الري بالفيوم، أنه تم رفع القمامة والمخلفات والتي كان يوجد بها سرنجات ومخلفات طبية، بمجرى مخر سيل عزبة علي فراج، خلف قرية هوارة المقطع بمركز الفيوم، موضحًا أن المديرية أجرت سيناريو لمخرات السيول، بحضور سكرتير عام المحافظة، من أجل الاطمئنان على معدات الري، ومدى جاهزيتها للتعامل مع المياه المتدفقة في حالة حدوث سيول.

كانت جولة لهيئة الرقابة الإدارية بالمحافظة، خلال الأسبوعين الماضيين، على مخرات السيول الثلاث بالمحافظة، رصدت وجود تعديات على جانبي مخر سيل (محمود السيد)، بطريق القاهرة-أسيوط الغربي، عبارة عن خلاطة كبيرة، وميزان بسكول، وبعض الأكشاك، وشدد عضو الرقابة الإدارية، خلال تفقد المخر، على مسئول الري بضرورة إزالة التعديات، والذي تعهد بإزالتها، في اليوم التالي.

كما رصدت جولة الرقابة الإدارية، وجود خلاطة عملاقة من المعدات الثقيلة لم تتم إزالتها من بين اثنين من العام الماضي، حيث أكد مسئولي الري عدم التمكن من إزالتها، لأنها تحتاج إلى معدات ثقيلة، وتعهدوا بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للإستعانة بمعدات كبيرة لرفع هذه الخلاطة.

جدير بالذكر، أن محافظة الفيوم، بها 3 مخرات للسيول، وهي (محمود السيد، الذي يقع بطريق أسيوط الغربي، ومخر عزبة علي فراج، بمركز الفيوم، ومخر سيل مغيب بمركز إطسا).

تطهير مخرات سيول من التعديات بالفيوم

اقرأ ايضا: