بطل إنجاز 1990.. الجوهري "أيقونة" الكرة المصرية الخالدة

8-10-2017 | 13:52

الجوهري

 

محمد أبوالعينين

مع اقتراب حلم "الملايين" في التأهل إلى كأس العالم يتذكر الجميع على الفور الأسطورة التدريبية الراحلة محمود الجوهري، المدير الفني المصري، الذي صعد بالمنتخب الوطني إلى كأس العالم وكان ذلك قبل 28 عامًا.

الجوهري هو أيقونة الكرة المصرية الخالدة لما حقق من إنجازات تاريخية أبرزها على الإطلاق الحصول على بطاقة التأهل إلى كأس العالم في إيطاليا 1990.

قبل 29 عامًا وتحديدًا في عام 1988 صدر أهم قرار في تاريخ الكرة المصرية عندما تم تعيين محمود الجوهري مديرًا فنيًا للمنتخب الوطني واستدعاءه من الخليج لتولي المنصب بناء على ترشيح قوي من الراحل محمد عبده صالح الوحش، خبير الكرة ورئيس النادي الأهلي فيما بعد.

وقتها كان المنتخب الوطني يعيش أسوأ عصوره ما بين الخروج المبكر من الدور الأول لبطولة كأس الأمم الإفريقية والفشل في التأهل لأوليمبياد سيول، وإقالة الإنحليزي مايكل سميث، بالإضافة إلى اعتزال جيل كبير من النجوم يتقدمهم محمود الخطيب ومصطفى عبده وتقدم السن بكل من شوقي غريب وعماد سليمان وآخرين.

وبدأ الجوهري في أجواء عصيبة رحلة إعادة بناء المنتخب، وكانت أول قراراته إنهاء مشكلة مجدي عبدالغني، المحترف في بيرامار البرتغالي، وإعادته للمنتخب، كما أعاد طاهر أبوزيد مرة أخرى قبل خلافهما فيما بعد، وأعاد جمال عبدالحميد رأس الحربة من جديد إلى الملاعب بعد إصابة طويلة ومنح أدوارا كاملة لجيل جديد مثل إسماعيل يوسف وأحمد رمزي وهاني رمزي وحافظ علي إبراهيم حسن وحسام حسن من الجيل الواعد في التشكيلة.

وخاضت معه الكرة المصرية رحلة المغامرة في مجموعة ضمت ليبيريا ومالاوي وكينيا، ونجحنا في تصدر المجموعة بعد الفوز في 3 مباريات والتعادل مرتين والخسارة مرة واحدة وصعدنا لنواجه الجزائر وتعادلنا سلبيا في الجزائر ثم حققنا الفوز بهدف حسام حسن الشهير في مباراة الإياب.

يعتبر محمود الجوهري هو أول شخصية في تاريخ إفريقيا تحرز لقب بطل كأس الأمم الإفريقية لاعبًا ومدربًا على الإطلاق، حيث فاز بالبطولة الكبرى لاعبًا برفقة المنتخب الوطني عام 1959، ثم حققها كمدير فني للفراعنة في عام 1998.

ويملك محمود الجوهري إنجازا تاريخيا كلاعب كرة دون به اسمه ضمن سجل عظماء القارة الإفريقية بحصوله على لقب هداف كأس الأمم الإفريقية عام 1959 التي استضافتها مصر برصيد 3 أهداف وساهم وقتها في الفوز باللقب الكبير.

الأكثر قراءة

[x]