جهاز التمثيل التجاري في لبنان ينجح في حل أزمة "تصدير المانجو" المصرية إلى لبنان

5-10-2017 | 12:38

المهندس طارق قابيل

 

أ ش أ

قام المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، بتوجيه جهاز التمثيل التجاري في لبنان لحل أزمة تصدير ال مانجو المصرية إلى لبنان، بعد منح حق التفتيش على مزارع ال مانجو المصرية لإحدى الشركات المصرية، للتأكد من تطبيقها قواعد الحجر الزراعي المصري، وذلك بعد ورود العديد من شكاوى المصدرين المصريين إلى وزارة التجارة والصناعة من إساءة استخدام الشركة المصرية ووكيلها في لبنان لهذا القرار.


وصرح وائل شبل أحد أهم مصدري ال مانجو المصرية إلى لبنان، أن الشركة المصرية قد أساءت لقرار وزير الزراعة اللبناني عندما قامت بفرض رسوم 50 سنتًا على كيلو ال مانجو المصري المصدر، كان يقوم بتحصيلها وكيلها في لبنان بدون أي وجه حق أو أي سند قانوني وهو ما سبب عائقا كبيرا أمام موسم تصدير ال مانجو المصري، وأصبح المصدر المصري لا يحقق أي نوع من أنواع الربح بل كان يحقق خسائر فادحة.

وقد أشاد السيد شبل في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط في بيروت اليوم، بدور سفير مصر لدى لبنان نزيه النجاري وبالدور شديد الاحترافية والجدية لمكتب التمثيل التجاري في بيروت في التعامل مع هذه ال أزمة ، والذي نتج عنه حل هذه ال أزمة في وقت قياسي وتوفير أكثر من 5 ملايين دولار أمريكي لمصدري ال مانجو في مصر وإعادة تصدير ال مانجو إلى لبنان الذي يتوقع أن يصل العائد منه إلى 25 مليون دولار هذا العام .. كما أعرب السيد شبل عن تقديره لاستجابة وزير الزراعة اللبناني لمطلب المصدرين المصريين.

من جانبه أشاد النائب عبدالحميد الدمرداش، عضو لجنة الزراعة في مجلس الشعب ورئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، بالاهتمام الكبير الذي أولاه المهندس طارق قابيل لهذه ال أزمة ، وإلى فعالية مكتب التمثيل التجاري في بيروت وإدارته لل أزمة بطريقة غير تقليدية وبأدوات تتناسب مع طبيعة السوق اللبناني.. مشيرًا إلى أن الجهاز يلعب دورا كبيرا لخدمة مجتمع المصدرين والاقتصاد المصري.

وأكد فى تصريحه، أن تعاون فريق العمل بقيادة الوزير والتمثيل التجاري والمجلس التصديري أدى إلى كسر الاحتكار الذي فرض على السوق بوجود شركة تفتيش واحدة، وذلك بترشيح شركتين للتفتيش تعملان في إطار معايير التفتيش الدولية وبدون رسوم على المصدر والمستورد.

ووجه الدمرداش باسم مجتمع المصدرين في مصر الشكر لوزير الزراعة اللبناني لتدخله الحاسم لحل هذه ال أزمة مما يزيد من أواصر العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان.

مادة إعلانية

[x]