الآثار: ترميم مساجد عابدين والشافعي والرفاعي بالتعاون مع الأوقاف

5-10-2017 | 12:13

مسجد الرفاعي

 

أ ش أ

تفقد الدكتور محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية العديد من مواقع الآثار الإسلامية، وذلك في إطار التنسيق بين وزارتي الآثار والأوقاف بشأن المشروعات العالقة والمتوقفة في الآثار الإسلامية والعمل على إيجاد الحلول لها وإعطائها قوة دفع لإنجازها .


وبدأت الجولة بزيارة مسجد عابدين بك أو مسجد الفتح الواقع داخل نطاق قصر عابدين، حيث يجري حاليا مشروع ترميم شامل له تحت إشراف وزارة الآثار ورئاسة الجمهورية وبتمويل من وزارة الأوقاف، وأبدى مساعد الوزير بعض الملاحظات لجهاز الإشراف على الموقع الأثري والهندسي والتي يجب تنفيذها بالمشروع وكذلك إضافة بعض البنود المهمة لإكمال المشروع.

وتفقد مساعد الوزير، مسجد الإمام الشافعي العريق، حيث يتم حاليا تنفيذ مشروع إنقاذ الضريح الأثري بمعرفة جهاز القاهرة التاريخية، فيما سيتم في القريب العاجل تنفيذ مشروع لإنقاذ الجامع العريق بالتعاون بين وزارتي الآثار والأوقاف، حيث يعانى الجزء الثاني في المسجد الأثري بشدة من وجود هبوط بأرضية بيت الصلاة.

كما تفقد مسجد الرفاعي، الذي يعد له حاليا مشروع ترميم متكامل للسقف الأثري للمسجد وذلك بالتنسيق مع وزارة الأوقاف، حيث شدد مساعد الوزير على ضرورة الإسراع في التنفيذ، مشيرا إلى أن وزارة الأوقاف تتعاون - بشكل كبير حاليا - في تمويل المشروع.

رافق مساعد الوزير، في جولته التفقدية، وجدى عباس نائب رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية والمهندسة جاكلين عازر المشرف العام على المشروعات من شركة المقاولون العرب.

الأكثر قراءة

[x]