مكرم يناقش فى المجلس الأعلى للإعلام ترتيبات الاحتفال العالمى بمرور ١٥٠ سنة على حفر قناة السويس |صور

4-10-2017 | 19:39

المجلس الأعلى للإعلام يناقش ترتيبات الاحتفال بحفر قناة السويس

 

فاطمة شعراوى

قال مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام، إنه ناقش خلال اللقاء مع سفير فرنسا بالقاهرة ستيفان روماتيه اليوم بمقر المجلس بماسبيرو، ترتيبات الاحتفال العالمى الذى سوف يتم الإعداد له بمناسبة مرور ١٥٠ سنة على حفر قناة السويس، مشيرًا إلى أنه من المتوقع مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى هذه الاحتفالية الكبرى .


وأضاف "مكرم" فى تصريحات صحفية، أنه تمت مناقشة سبل العودة لبعض الأنشطة المتبادلة بين الجانبين المصرى الفرنسي التى توقفت، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق على جلسة اجتماع خاصة بالسفارة الفرنسية لمناقشة كافة المشكلات المتعلقة بالصحافة والثقافة والعلاقات المصرية الفرنسية٠

وأضاف رئيس المجلس الأعلى أن السفير قام بجولة داخل أروقة الاستديوهات بماسبيرو. 

وعلى الجانب الآخر أوضح مكرم أن من المتوقع إعلان قانون تداول المعلومات خلال اجتماع المجلس يوم الأربعاء المقبل بعد أن يتم التصويت على بنود القانون من حيث المبدأ٠

وأضاف أنه التقى السفير العراقي وتطرق الحديث إلى طبيعة العلاقات المصرية العراقية، وكيف يخوض العراق معركته الأخيرة ضد داعش وتداعيات التصويت بكردستان، مشيرًا إلى أن السفير أكد أنه لم تتخذ أية إجراءات أو قرارات ضد الشعب الكردى لأنه لا يزال جزءًا أساسيًا من الشعب العراقي٠

وشدد مكرم على أن كل ما يتعلق بمصالح الشعب الكردى لابد أن تصان وتحفظ بشكل تام، لافتًا إلى أن اللقاء تطرق أيضًا إلى أن كردستان تجاوزت حدودها وأخذت الكثير من الأراضى التى لم تكن تتبعها وكيف استقلت بعائدات البترول، وأنه لابد من إعادة سيطرة الدولة المركزية على بترول كركوك.

وأوضح أن السفير أعرب عن أمله أن تنتهى هذه الأزمة سلميًا، مشددًا على أنه لن تستأنف المفاوضات إلا بعد أن يعترف كردستان بفشل وعدم شرعية الاستفتاء الذى تم مؤخرًا .

وعلى الجانب الآخر قال جمال شوقي، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن لجنه الشكاوى سوف تعقد اجتماعًا لمناقشة 24 شكوى، السبت المقبل، هى إجمالي عدد الشكاوى التي وصلت للمجلس خلال الشهر الماضي، مشددًا على  أن اللجنة لم تخرج بتوصيات بشأن تلك الشكاوى حتى الآن.

وأضاف شوقي، على هامش الاجتماع الأسبوعي للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن هناك 4 شكاوى مقدمة ضد صحفي بجريدة قومية، بالإضافة إلى شكاوى ضد قنوات وصحف خاصة.

وأكد شوقي أنه لاتصالح في المخالفات الإعلامية، موضحًا أن تلك المخالفات ظهرت للجمهور، فالعقل عليها حق للمشاهد أو القارئ الذي تضرر من تلك المخالفات نتيجة لمشاهدتها.

قال صالح الصالحى، مقرر لجنة معايير تغطية الانتخابات الرئاسية، وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن الإجتماع الأسبوعي للمجلس لم يناقش تقرير لجنة المعايير نتيجة للقصر وقت الاجتماع واقتصره على مناقشة مواد قانون تداول المعلومات.

وأضاف الصالحى، فى تصريحات صحفية، على هامش الاجتماع الأسبوعي للمجلس، اليوم، أن لجنة إعداد تقرير الحالة الإعلامية في مصر ستجتمع يوم ظهر الاثنين المقبل، برئاسة سوزان القليني، وصالح الصالحي.