Close ad

كبير مستشاري "الدفاع البريطانية" يبحث بالقاهرة الأوضاع بالمنطقة والتعاون العسكري ومكافحة الإرهاب

4-10-2017 | 14:44
كبير مستشاري الدفاع البريطانية يبحث بالقاهرة الأوضاع بالمنطقة والتعاون العسكري ومكافحة الإرهاب السفارة البريطانية بالقاهرة
ربيع شاهين

وصل إلى القاهرة كبير مستشاري رئيس أركان الدفاع البريطاني لشئون الشرق الأوسط الفريق توم بيكيت، في زيارة رسمية ليبحث خلالها الفرص المتاحة لتوسيع نطاق التدريبات العسكرية المشتركة بين المملكة المتحدة ومصر، فضلا عن مناقشة قضايا مكافحة الإرهاب والشواغل الإقليمية ذات الصلة. 

موضوعات مقترحة

وبحسب بيان السفارة البريطانية بالقاهرة من المقرر أن يلتقي الفريق توم بيكيت مع اللواء أركان حرب محمد عبدالفتاح الكشكي، مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية، واللواء أركان حرب ناصر محمد إبراهيم عاصي، رئيس هيئة التدريب، من أجل تعزيز خطط توسيع نطاق المشاركات العسكرية بين المملكة المتحدة ومصر.

ولفت البيان إلى أن هذه الزيارة تعد الأخيرة ضمن سلسلة من الزيارات الرفيعة المستوى في مجال التعاون العسكري بين المملكة المتحدة ومصر هذا العام، بما في ذلك الزيارات التي أجراها الفريق مارك كارلتون- سميث، نائب رئيس أركان الدفاع البريطاني لشؤون الإستراتيجيات، وتلك الخاصة بالفريق جوي فيليب أوسبورن، رئيس المخابرات الدفاعية بالمملكة المتحدة.

كما نوه إلى أن المسئول البريطاني الكبير سيناقش أيضا التطورات المتعلقة بجهود مكافحة الإرهاب وخاصة في شبه جزيرة سيناء، وتلعب المملكة المتحدة، إلى جانب مصر، دورا رائدا في التحالف العالمي - المكون من ثمانية وستين عضوا - لمكافحة تنظيم داعش.

وكذلك ما تقدمه المملكة المتحدة من دعم عملي لمصر في معركتها ضد داعش، وإلى جانب المحادثات الأمنية الرفيعة المستوى، تقدم المملكة المتحدة تدريبات في مجال مكافحة العبوات المرتجلة المتفجرة وفرق الحماية الخاصة أو اللصيقة، فضلا عن زيادة عدد الأماكن المعروضة للجيش المصري للالتحاق بأعرق الأكاديميات العسكرية البريطانية مثل أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية.

كما تقوم الشركات البريطانية بإمداد مصر بالمعدات العسكرية الحيوية، مثل المعدات الخاصة بمكافحة العبوات المرتجلة المتفجرة، علاوة على ذلك، تهدف هذه الزيارة إلى بحث مزيد من السبل الممكنة لتعزيز البرامج التدريبية التي يمكن للمملكة المتحدة من خلالها أن تدعم مصر في حربها ضد الإرهاب، وسيناقش الفريق توم بيكيت، الذي تولى منصب كبير مستشاري الدفاع لشؤون الشرق الأوسط منذ عام 2014، مع نظرائه من الجانب المصري القضايا الإقليمية الأخرى مثل الأوضاع في ليبيا واليمن وقطر.

وقال السفير البريطاني جون كاسن، في هذا الصدد تعليقًا علي الزيارة أن "لدى مصر وبريطانية شراكة قوية في المجال الدفاعي وستزداد قوة. فنحن نواجه تهديد الإرهاب ذاته في المملكة المتحدة وفي مصر وبالعمل معا، وخاصة من خلال إجراء التدريبات المشتركة لتبادل الخبرات، نستطيع وسنتمكن من التغلب على الإرهاب."

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة