السعودية: عمليات التحالف العربي تهدف إلى إعادة حكومة اليمن الشرعية المعترف بها دوليًا

28-9-2017 | 17:42

التحالف العربي

 

أ ش أ

أكدت المملكة العربية السعودية أن عمليات التحالف العربي في اليمن التي بدأت عام 2015 جاءت بهدف إعادة حكومة اليمن الشرعية والمعترف بها دولياً بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن الدولي ، وجاءت بناء على طلب من حكومة اليمن الشرعية.


وقال رئيس قسم حقوق الإنسان في الوفد السعودي لدى الأمم المتحدة الدكتور فهد بن عبيد الله المطيري ـ في كلمة السعودية أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف نقلتها وكالة الأنباء السعودية اليوم الخميس ـ إن عمليات التحالف تهدف إلى إعادة حكومة اليمن الشرعية وتهيئة الأوضاع اللازمة للمضي قدماً في عملية الانتقال السياسي السلمي وفقًا لمبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية المتفق عليها بتأييد من مجلس الأمن.

وأوضح أن آثار هذا النزاع الدائر - التي يعاني منها المدنيون بشدة - تعود إلى اِتباع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق صالح أساليب لا أخلاقية وغير شرعية تضع المدنيين في دائرة الخطر المتعمدة ، وتنتهك القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان دون أن تنال أي عقوبات.

وأعرب عن أسف المملكة العربية السعودية على المعاناة التي يعاني منها الشعب اليمن ي ، موضحا أن التحالف يتخذ خطوات مهمة لحماية المدنيين خلال عملياته العسكرية كل لإنهاء المعاناة وتقليل الضرر الإنساني والمسارعة في إغاثة الشعب اليمن ي ، كما تسعى المملكة بالتعاون مع دول التحالف إلى إنهاء النزاع في اليمن وإعادة السلام.

وأشار إلى أن المملكة ودول التحالف قد أعربت عن استعدادها التام للتعاون مع الأمم المتحدة بهدف إيجاد وسائل إضافية تزيد من حماية المدنيين والمنشآت المدنية في الصراع في اليمن وبذل كل الجهود الممكنة في ذلك الشأن للتخفيف من أضرار النزاع على المدنيين.

وأوضح أن الفريق المشترك لتقييم الحوادث مستمر في القيام بالمهام المنوطة به ، والتأكد من أن كل عمليات التحالف العسكرية تنسجم مع أحكام وقواعد القانون الإنساني الدولي والتحقيق في جميع الحوادث التي تكون محل إدعاء بوقوع أضرار مدنية ، بما يضمن تلافي أي أخطاء ومعالجة ما قد يقع من أضرار جانبية.

مادة إعلانية

[x]