المستشار رفعت السعيد يطالب بضم المحامين لسلك القضاء بعد دورات تدريبية

28-9-2017 | 15:53

المستشار رفعت السيد

 

سامح لاشين - محمد سالم

طالب المستشار رفعت السيد، رئيس نادي قضاة أسيوط ، بضم المحامين إلى سلك القضاء بعد تأهيلهم من خلال دورات تدريبية ، وضوابط معينة تضمن الاستعانة بالأكفاء منهم، لتعويض النقص في أعداد القضاة، مستشهدًا بعبد العزيز باشا فهمي، الذي كان محاميًا ثم أصبح أعظم قاضٍ في تاريخ القضاء المصري.

وقال السيد، في اجتماع اللجنة التشريعية لمناقشة قانون الإجراءات الجنائية، اليوم الخميس، إنه قبل 1952 كان يوجد قاضٍ يتولى التحقيق في كافة قضايا الجنايات، ومستشار للإحالة، مع عدد وفير من القضاة يتناسب كما مع عدد القضايا المتداولة، والتي كانت لا تزيد علي 25 جنحة في اليوم أمام قاضي الجنح، ولا تزيد على 3 قضايا جنايات أمام قاضي الجنايات.

وتابع أن الوضع الآن أصبح بالغ الصعوبة بعد وصول هذا الرقم إلى 400 جنحة، و40 جناية ينظرها القاضي في اليوم، وهو أمر غير مقبول بسبب قلة عدد القضاة، مؤكدًا أنه خير للعدالة أن تبرئ 100 مذنب من أن تدين بريئًا واحدًا، لأنه إذا أحس الشاب بالظلم فإنه يكون فريسة لهؤلاء الذين يصطادون الشباب لارتكاب الجرائم الإرهابية.

وأوضح السيد، أن محكمة النقض هي محكمة القانون، ويجب أن نحفظ لها هذه السمة كجزء من النظام القضائي المصري، وليست كيانًا مستقلاً عنه ونحن في حاجة إلى جلوس قضاة محكمة النقض في محاكم الجنايات للاستفادة من خبراتهم، مطالبًا بإعادة النظر في شروط حالات التلبس لتتناسب مع تقنيات العصر الحديث.

مادة إعلانية

[x]